• ×

05:06 صباحًا , الثلاثاء 24 ديسمبر 2024

عمل ال-SSS بالمنتال راي باستخدام الماكس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على سيدنا محمددرس عمل ال-SSS بالمنتال راي باستخدام ثري دي ماكس
ملاحظة , اقرأ الشرح بتأني وتركيز لان ترك سطر سيجعلك مرتبك , فركز جيدا
ان هذا التأثير في الخامة يعطي احساسا يسهل وصفه للمجسم , فهو يسمح للضوء بالمرور عبر المناطق الذي يصلها الضوء في المجسم ويحبسه في

المجسم ويعكسه عدة مرات .

وقد تكون هذه الصور تشرح ما اقصده

ومن التطبيقات ايضا الخامات التي مثل الشمع والمطاط والصمغ الجاف, والصابون وجلد الانسان وغيره

image
وهنا أيضا تطبيقات أخرى للتأثير
image
لاحظ كيف الشكل عند الاذن
image
image
بعد ان تعرفنا قوة تقنية الاكساء هذه, نبدأ بالتعلم , بسم الله
في الصورة أدناه , الجسم على اليسار لا يوجد تأثير sss بينما الجسم على اليمين , قد تم تطبيق التأثير عليه ..
image
فبعد تطبيق ال sss ستشعر بنزيف الضوء في الظل , وستلاحظ نعومة خامة البمب ماب

اولا اصنع مجسما مثل هذا (كوجه فيل) , واجعل اذنه رفيعه بعض الشيء , وضع تحته صفيحة

image
وبعد ذلك اجعل ال- mental ray هو المصير الافتراضي
وذلك بالضغط على f10 ثم طبق اعدادات الصورة واضغط ok

image

اذهب الى معدل الخامات , ثم اختر SSS Fast Skin Material , كما في الصورة

image
ستحصل على خامة كهذه ,
image
ضع ثلاثة اضواء كما في الصورة مع اعداداتها , ولاحظ نوع الظل , والضوء الذي خلف الرأس يجب ان يكون لونه ازرق
image
الان ازل الصفيحة اذا احببت , وهذا الذي سوف افعله

وقم بتغير هاتين القيمتين (في الخامة) الى

image
النتيجة ستكون كهذه
image
وليست كما هي هنا (سابقا) .. والتطور ماشي ,,
image
سنعتبر هذا الجزء الثاني من الكتيب



في المجموعة advanced options ستلاقي scale conversion factor

وسيكون 1 % ,, اذا جعلناه 100 % فكأننا عملنا تعطيل لكل ال- SSS , فكلما زادت قل التأثير,,,

ستحس بالفرق اكثر في حال خامات التنفير bump maps

من هنا عملنا سيبدأ تقريبا

,, جرب واعمل تصير للمشهد وقيمة ال- scale conversion factor تكون 50

,, وانهي التصير , وثم جرب واعمل القيمة 0.2 , وشوف الفرق .

الان القيمة التي جعلناها 0.25 في الاعلى , اجعلها 5 صحيحة , واجعل ال- scale conversion factor

فقط0.05

سيصبح المشهد هكذا

image
الواقعية تزداد باستمرار, اذا لم تحصل على نتيجة مثل هذه , فاجعل الاذن رفيعة جدا جدا ,,

واذا زدت من قيمة ال- sss وهذا عن طريق تقليل المعامل

scale conversion factor

فسيصبح الوجه كبالون مطاطي شفاف مملوء بغاز احمر

image
اعطيه خامة تنفير ولتكن اعداداتها كما في الصورة

اذا لم تفعل الخطوة الاخيرة سيصبح الشكل

image
بدل من
image
لذا عليك باتباع التعليمات كلها لتنجح



حول المعامل scale conversion factor الى 100 مؤقتا ولاحظ الفرق ثم ارجعه كما كان.



اذا شعرت انه هناك نقاط او فوتونات كبيرة مثل التي على اذن الفيل اليسرى في اول تصير له , فعليك بزيادة ال- number of samples

الموجودة في SSS fast skin material (mi) parameters

image
النقاط او الفوتونات على اذن الفيل

ان استخدام العدد 64 هو الاكثر مناسبة عادتة لكن غيّر القيمة لتناسبك

بالنسبة لي ساستخدم 64 وفي حال عدم الوضوح 128

علما انها لا تبطىء التصير كثيرا



وهذا تطبيق سريع لي غير وجه الفيل

image
وعليك ملاحظة قيمة البمب ماب لكي لا تحصل على شكل كهذا
image
image
كما تلاحظ , الوجه العلوي غير واقعي , بينما الثاني اكثر واقعية

وتابع معنا في الجزء الثالث

الجزء الثالث من الكتيب



اذا واجهتك مشكلة كأن تكون الاذن (المنطقة الرفيعة) شديدة التأثر باللون المعطى وهو (الاحمر) فعليك بتقليل قيمة

image
back surface (through) scatter weight

مثلا من 5 الى 3

فتقل شدة الاضائة هناك ,

اما الان فستفرح في هذه المعلومة

غير القيمة

back surface (through) scatter depth

الى 15 , وشوف ,,,

ولاحظ ايضا ان مكان الضوء , او بالاحرى الظل يغير من منظر الخامة

احب ان انوه الى ان عدد السامبلز samples كلما كان اكثر كانت الفوتونات انعم



واخيرا , بعد ما ثقلنا عليكم , اريدكم ان تدعولي ولانفسكم وللمسلمين (او اي ترتيب اخر) بالخير

اي ملاحظة

3denator@gmail.com

ان حقوق هذا الكتيب محفوظة ولا يجوز المساس به وتعديله, بل نشره على اي هيئة بذات المضمون مع ذكر المصدر,

وشكرا... مع تحيات غابة الجرافيكس





الملفات المرفقة

ملف الماكس لصابونة خامتها SSS : ملف الماكس 46 كيلو

ملف الماكس للمسدس ذي الخامة SSS : ماف الماكس 63 كيلو

تطبيقاتي للدرس :

image
image
image
image
تنفيذ وإعداد : الترسانة

بواسطة : mapdrs04
 1  0  2687
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم

جديد المقالات

بواسطة : اصنع عالمك


بواسطة : Photo Bots


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D




بواسطة : Photo Bots


بواسطة : musashidanmcgrath


الأكثر "للدروس"

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:06 صباحًا الثلاثاء 24 ديسمبر 2024.