السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
هذا الدرس يتحدث عن كيفية اكساء كوخ صغير بطريقة احترافية وسهلة وبالاستعانة بالفوتوشوب
سم باسم الله وابدأ .......
1 - صمم الكوخ الخاص بك واجعله مشابه للكوخ الذي في الصورة قدر ما امكن
2 - اذهب الى الفوتوشوب للبدء في صنع الخامة, افتح الفوتوشوب ولون الصفحة البيضاء بالالوان الازرق والاخضر والاحمر والاصفر على شكل اعمدة
3 - ضع الخامة التي قمت بعملها على الفوتوشوب على جدران الكوخ في الماكس واضف UVW Map واختر Mapping لتكون Cylindrical ودور الــ Gizmo حتى تجعل كل جدار يأخذ لون من الالوان الاربعة
وظيفة هذه الخامة وهي خامة الالوان حتى تعرف كل لون اي ناحية يمثل فمثلا من الصورة السابقة اللون الاحمر أخذ جهة النافذة واللون الاصفر أخذ جهة الباب فعليك الآن ان ترسم الاوساخ ( باللون الاسود مؤقتا ) بحسب الالوان فمثلا ضع بقعة قذرة تحت النافذة واعلى الخامة واسفلها ليظهر الكوخ كأنه متسخ من أعلى ومن أسفل وهذا كله يتم في الفوتوشوب ولتكن النتيجة بعد رسم الاوساخ على خامة الالوان كما في الشكل
4 - الآن وأنت في الفوتوشوب احذف الطبقة Layer الخاصة بالالوان لتحصل على خامة الاوساخ لوحدها واحفظ الصورة jpg واعمل خامة جديدة واضغط على Diffuse وانتقى خامة الاوساخ ثم ضعها على الجدار وتأكد من وضعية الخامة وان لم تكن صحيحة استخدم Gizmo ودوره حتى تحصل على نتيجة دقيقة
5 - الآن زد من القاذورات بالالوان التي تريدها ( ليس فقط باللون الاسود ) واستخدم الفرش والالوان المتاحة في الفوتوشوب لتحصل على الخامة التي تريدها واحفظ الخامة واجعلها Diffuse وضعها على الجدار ولتكن الخامة مشابهة للخامة التي في الصورة
كما هو ظاهر في الخامة السابقة انني قمت باستخدام اللون الاخضر والبنى لعمل الاوساخ وبعد وضعها على الجدار تكون النتيجة مشابهة للصورة
6 - سنقوم الآن بعمل خامة السقف ولتكن خامة خشبية وانت حر في انتقاء الخامة التي تريدها وانا قمت باستخدام الخامة الموجودة في الصورة
قم بوضعها على الالواح العليا في Diffuse و Bump وغير في قيم Offset للــ V و U في Material editor لكل لوح حتى لا تظهر الالواح كلها بنفس الهيئة
7 - بقي أن نصنع خامة الزجاج ولن نقوم بعمل زجاج صافي وجديد لأنه غير مناسب للمشهد عليك ان تذهب الى الفوتوشوب وتتبع الخطوات التالية لمحاكاة الخدوش التي تكون على الزجاج القديم :
1) افتح صفحة فوتوشوب جديدة ولكن Gray او ابيض واسود واضف من قائمة Filter بعض التشوشات او Noise
2) اضف Motion Blur على الصورة
3) اعمل طبقة جديدة وطبق الخطوتين السابقتين ولكن اجعل الــ Motion Blur في الاتجاه المعاكس
4) حول الطبقتين الى Overlay لتحصل في النهاية على نتيجة مشابهة للصورة
8 - اذهب الى الماكس وحدد خامة جديدة لصنع خامة الزجاج, اذهب الى reflection واضغط None واختر Mask واستخدم خامة الخدوش وهي الخامة السابقة مقابل mask وخامة الانعكاس التي تريدها مقابل map وهذه الخطوات فائدتها انها تجعل المساحة البيضاء في خامة الخدوش تكون عاكسة بعكس المساحة السوداء
لقد قمت برسم قليلا من القذارة حول حواف خامة الزجاج التي سوف نضعها في Diffuse
وبعد عمل الخامة المعدنية الخاصة بمقبض الباب تكون النتيجة بالمصير الافتراضي طبعا كما في الصورة
انتهينا من الدرس وارجو منكم الدعاء لي و لوالداي واتمنى رؤية تطبيقكم للدرس
والسلام عليكم ورحمة الله .....
الدرس الاصلي :
http://www.webdesign.org/web/3d-grap...ring.3368.html
يمكنك المشاركة عبر هذا الرابط
http://maxforums.net/showthread.php?t=80635
أخوكم م / وسام حمدان