• ×

11:31 مساءً , الإثنين 23 ديسمبر 2024

مودلينج الخزانة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أهلا بكم في هذا الدرس الذي أعتقد أنه سيفيد مستخدمي برنامج الماكس الذين لهم خبرة قليلة أو ليس لهم خبرة على الإطلاق..
سنغطي في هذا الدرس إنشاء المضلعات.. polygons.. تحرير الأشكال الشبكية.(Meshes)....وأدوات تعديل Modifiers متعددة.. إكساء..إضاءة وتصيير...
سنقوم بإعداد خزانة ملابس صغيرة من المفترض أن تبدو مثل هذه التي بالأعلى في النهاية


بسم الله نبدأ
1_ معالجة نافذة العرض
يجب أن تعرف كيف تفعل هذا!


image


هذه الأدوات توجد في الركن الأيمن السفلي لنافذة البرنامج
1-زر التقريب.. ويمكن أن يستبدل بالعجلة في منتصف الفأرة.


2- التقريب المحدد.. وهو يجعل العرض بحدود العمل


3-وهذا الزر للتحريك.. وأيضا يمكن الاستعاضة عنه بالضغط على العجلة في منتصف الفأرة مع التحريك.


4-وهذا الزر لتدوير زاوية العرض للمنظور.




1- النمذجة - القطعة الأساسية

أولا ابدأ برنامج الثري دي ماكس أو اعمل reset من قائمة file إن كان مفتوحا مسبقا..
ومن ثم توجه الى قائمة إنشاء على الجهة اليمنى


image


واختر imageومن ثم اضغط على المكعب (box)
,والآن اذهب إلى نافذة العرض perspective وارسم صندوقك بأي أبعاد وليس مهما الدقة لأننا سنغير هذا لاحقا
اذهب الآن إلى قائمة الخصائص properties وهي عادة تكون على جهة اليد اليمنى في البرنامج..اختر الصندوق وأفعل كالآتي..


أولا اضغط على هذا الزر.. image


هذا هو زر المعالجة أو الخصائص ... وهنا يمكنك أن ترى هذا.. قم بتعديل الخصائص لتوافق الصورة..


image


الآن قم بالتأكد أن الصندوق لا يزال مختارا وأذهب وأختر أداة الاختيار والتحريك.. اضغط عليها بزر الفأرة الأيمن
وغير القيم حتى توافق الصورة أدناه


image


هذا هو شكل الصندوق الذي أنجزنا حتى الآن..مع ملاحظة أن اللون ربما يكون مختلفا.. وهذا لا يؤثر بشيء إطلاقا.


image

والآن لنستمر...

2- نمذجة الجزء العلوي
أنشئ صندوقا آخر ذو أبعاد كالموضحة أدناه


image


إذا كان عملك صحيحا إلى الآن.. يجب أن يكون عندك شيء مثل هذا... فقط مع احتمال اختلاف الألوان كما أسلفنا


image


والصندوق العلوي ما زال في حالة الاختيار... اذهب إلى أدوات التعديل (Modifiers)
Modifiers >>Mesh editing>>Edit Mesh


في قائمة الخيارات(image)
قم بفتح القائمة الفرعية Edit Mesh واختر Vertex
كما في الصورة أدناه


image


والآن اذهب إلى قائمة الأدوات وأختر هذا الزر
image


هذا هو زر التحجيم ..أو تغيير المقياس..
والصورة المتحركة بالأسفل توضح لك ما ستفعله بالنقاط وزر تغيير المقياس


image

عملك النهائي من المفترض أن يكون مثل هذا ولكن ليس من الضروري أن يكون مثله بالضبط


image

ولننتقل للمرحلة التالية

3- نمذجة الأدراج

اصنع صندوقا آخر.. وحدد مكانه وأبعاده كما في الصورتين أدناه


image

والآن إصنع نسخة من الصندوق وحركها كما في الصورة أدناه.. بواسطة الأمر
Edit >> Clone


image

الآن سنقوم برسم مقابض الأدراج.. وهو أمر ليس بالسهل جدا.. لذا سنقوم بشرح البداية.. وأستعين بالصور

إذهب إلى قائمة الأشكالimage واختر Line .

والآن إذهب إلى المنفذ العلوي واختر مساحة خالية صغيره جانبية وقم برسم الشكل التالي فيها

image


ومن قائمة أدوات التعديل.. قم باختيار الجزء الفرعي Vertex وهو الذي يمكنك من التعامل مع الخط كنقاط


image


قم باختيار كل نقطة على الخط على حدة وبالضغط على زر الفأرة الأيمن قم باختيار نوع النقطه وحرك فيها وغير هذه الخيارات حتى تحصل على الشكل الذي تريده.


image

image

والآن إذا كنت قد قمت بذلك بنجاح .. اذهب إلى..
Modifiers > Patch/Spline Editing > Lathe
والآن يمكنك رؤية شكلك له ثلاثة أبعاد

قد تحتاج إلى تغيير بعض الإعدادات محور الالتفاف أو تغيير الالتفاف من Min, Center,Max
أنظر الى الشكل في نافذة العرض منظور حتى تتعرف على شكله الثلاثي الابعاد وأنت تعدل هذه التعديلات..
اذا كان مجوفا وبه بعض الاجزاء الناقصة فقم بتفعيل الزر Flip Normals


image


وفي الآخر اذا وجدت به ثغرة في المنتصف.. قم بتطبيق أداة التعديل Cap holes



في النهاية ستحصل على شكل مثل هذا

image

انسخ الشكل وضعه في مكانه المناسب حتى تحصل على شيء مثل هذا

image
تهانينا فقد أكملت الجزء الخاص بالنمذجة في هذا الدرس!
حان الوقت لـــ..
الجزء الثاني - الإكساء


التعرف على محرر الخامات

محرر الخامات في حقيقة الأمر معقد الى حد ما ولكن مع الشرح والصور والتوضيح سيصبح الأمر سهلا
اضغط M في لوحة المفاتيح وسيظهر لك محرر الخامات.. وهنا نضع لك شرحا مبسطا لبعض الاشياء في محرر الخامات..


imageimage


بالضغط على الزر المعلم بالرقم 1 .. ستظهر لك النافذة الموجودة على اليمين.. وهي نافذة مستعرض الخامات.. وسنستعملها كثيرا..

"Assign Material to Selection"
الزر 2 : عندما يكون لديك خامة معينة مختارة.. وكائن مختار أيضا.. فانه بالضغط على هذا الزر يتم تطبيق الخامة على الكائن

"Put to library"
الزر رقم 3 يقوم بحفظ خامتك في مكتبة الخامات

"Show map in viewport"
الزر رقم 4 يجعل خامتك مرئية في نوافذ العرض قبل التصيير

الزر 5 يقوم بتغيير نوع الخامة مثل Standard أو Raytrace أو Shellac أو Composite
وسوف لن نتعرض لهذه الأنواع في هذا الدرس ولكن من المستحسن معرفتها بنفسك..
الزر 6 يقوم بعمل خلفية لكرة العرض.. وذلك لفائدتها عند استخدام الانعكاس أو الشفافية

2- إعداد الخامات وتطبيقها على المشهد
خامة الخشب
أول اضغط الزر 5 وحول الى Raytrace ومن ثم اضغط على هذا الزر

image


وفي المكان الذي يقال لك فيه Browse from اختر Mtl Library عندها يمكنك رؤية هذه الخامة...


image


انقر عليها نقر مزدوج
.اضغط على هذا السهم المتجه لأعلى للعودة للخصائص الأساسية للمادة image

حاول إيجاد هذا الزر واضغط عليه image
اذهب إلى Mtl Library وقم باختيار image
خامتك ستكون مثل هذه
image


والآن عد إلى مشهدك.. وقم باختيار الجسم الأساسي..والجزء العلوي والأدراج الثلاثة وذلك بالضغط على زر كنترول واختيارهم واحد بعد الآخر
في محرر الخامات اضغط على الزر رقم 2 Assign material to sellection والزر رقم 4 show map in viewport

سيبدو شيئا مثل هذا
image


تنسيق الخامات UVW Map


في الأساس UVW Map هو طريقة رائعة للدلالة على كيفية ملائمة خامتك للكائن.. وهي طريقة سهلة تشرح نفسها.. وهنا بالأسفل نجد خصائص الUVW Map للشكل الموجود في المشهد

قم باختيار الصندوق الأساسي للخزانة وتوجه إلى زر التعديل image

في قائمة التعديل اذهب إلى UVW MAP وقم بالنقر عليها.. وغير القيم حتى تصل للآتي

إعدادات الUVW Map للصندوق السفلي
image

إعدادات الUVW Map للجزء العلوي
image


خامة مقابض الخزانة


قم بفتح محرر الخامات وأضغط على خامة فارغة.

image

افتح متصفح الخامات وقم بالتوجه إلى مكتبة الخامات.. وحاول إيجاد Metal_Dark_Gold
أنقر عليها نقرا مزدوجا.. وعد إلى محرر الخامات وأفتح الخرائط

image

قم بإزالة الاختيار من Reflection ( بهذا أنت تقوم بإزالة طبقة من الخامة بإزالة خريطة الانعكاس عنها)

والآن توجه إلى القائمة الأساسية.. وانقر على اللون المجاور للكلمة Diffuse وغير اللون كما تشاء بحيث يكون مناسبا للمقبض


غير في إعدادات الGlossiness و Specular level وهما تحددان مدى لمعان الخامة

بعد الانتهاء من الإعداد.. ما عليك سوى تطبيق الخامة على المقبض...


الجزء الثالث - الإضاءة
التعود على أنواع الإضاءة

في هذا الدرس سوف لن نتعلم من التعريفات... وإنما سنتعلم أكثر من التجربة
لدينا ست أنواع مختلفة من الإضاءة.. عدا عن نظام الإضاءة الشمسية


Target Spotlight
image





Free Spotlight image

Omni image

Target Directional image

Free Directional image


في مشهدنا سوف نستخدم 2 Omni lights

2- إضاءة المشهد


في قائمة الإنشاء على الجهة اليمنى من البرنامج قم باختيار light واختر omni light
وقمنا باختياره لأنه الأنسب لمشهدنا هذا..
ضع ضوءين بكيفية مثل هذه في الصورة
omni 1 إلى الأعلى وعلى يسار الخزانة
omni2 في الخلف والى الأعلى والى يسار الخزانة قليلا جدا


image

السبب في وضعنا للإضاءة الأولى هو أننا نريد أن نخلق لمعة لطيفة في سطح الخزانة.. وفي ذات الوقت الإضاءة الثانية.. خلفية الخزانة ستكون عبارة عن ظلال


والآن لنلقي نظرة على خصائص omni1
وقد وضعنا دوائر على الأشياء التي قمنا بتغييرها


image
إذن فالخصائص من العلى للأسفل تقول:
لدينا omni light ذو لون أبيض متكدر قليلا.. ويشكل ظلالا..يبلغ إنتاجه الضوئي 200% أي مضروب في 2
وقد قمنا بتغيير ال multiplier لنتحصل على اللمعان في أعلى الخزانة..

الشيء الوحيد الذي غيرناه في omni 2 هو أننا غيرنا ال multiplier إلى 0.5
هذا ما ستتوصل إليه.

image
ولكن انتظر... ما زال هناك بقية



والآن جاء الوقت لــ....
الجزء الرابع - التصيير
التعود على نافذة التصيير

في لوحة الادوات الرئيسية.. حاول ايجاد هذا الزرimage أو يمكنك الضغط على كلمة Render من قائمة Remdering

دعونا نبدأ من الاطار Time Output الخيارات الثلاث التي ستستخدمها عادة هي
single, Active Time Segment(ATS) و Range
Single سيستعمل لأي شئ غير متحرك Animated
ATS سيستخدم لأي مشهد متحرك كامل تقوم بإعداده
Range عندما تريد تصيير جزء صغير فقط من مشهدك المتحرك.
Output Size هو الاطار التالي وهو بكل بساطة يسألك عن أبعاد الصورة أو المشهد المتحرك التي تريد أن يكون عليها عملك

آخر شئ سوف نتعامل معه هو حفظ الملف وهو ببساطه كأي ملف لاي برنامج يتم الحفظ بالطرق العادية.

image
لم يتبق الكثير... فقط عليك التوجه الى نافذة عرض المنظور.. وتعديل وضعية العمل بصورة مناسبة للإخراج النهائي...

ومن ثم الضغط على زر Render في أسفل قائمة التصيير... سيظهر لك العمل في شكل صورة.. قم بحفظها بالصيغة المناسبة.. اذا سار كل شئ على ما يرام... ستخرج بصورة مشابهة لهذه


image
تهانينا...

لا تنسونا من صالح الدعاء

بواسطة : Modeling40
 1  0  3009
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-14-2010 05:54 مساءً gadoode :
    ماشاء الله ابداااااااااااااااااااااااع يارب بلغني

جديد المقالات

بواسطة : اصنع عالمك


بواسطة : Photo Bots


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D




بواسطة : Photo Bots


بواسطة : musashidanmcgrath


الأكثر "للدروس"

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:31 مساءً الإثنين 23 ديسمبر 2024.