• ×

12:30 صباحًا , الثلاثاء 24 ديسمبر 2024

نمذجة الأشجار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله نبدأ



أسهل طريقة لعمل شجرة هو أن نقوم بإنشاء صندوق.. ثم بإجراء بعض عمليات البثق في وجهه العلوي...

وبالجوانب لعمل الأفرع.. المشكلة في طريقة العمل هذه أن ساق الشجرة يكون ممتدا حتى الأعلى.. وهذه الطريقة ليست مثالية لكل أنواع الأشجار... لعمل الأشجار العادية.. قمنا بإعداد هذا الدرس

في البدء سوف نبدأ بصندوق بسيط ونحوله إلى Editable Poly

image
في الفرع الجانبي Polygon قم باختيار المضلع العلوي.. ولنبدأ عملية البثق extrude ما نريد فعله هو عمل ساق أصغر ولا تصل إلى الأعلى تماما.. الطريقة المثلى دوما هي أن نقسم الساق إلى جزأين ومن ثم ننطلق..
القسم الأول يمكن أن يكون بأي مقاس تفضله

image
تذكر عندما تجري عمليات البثق على شجرة ثلاثية الأبعاد أ، تراقب عملك على أكثر من منفذ عرض حتى تلم بشكل الشجرة image

بعد أن أتممت عمليات البثق ربما تود أن ترى كيف تبدو شجرتك.. أجر عليها عملية Meshsmooth ومن ثم انظر كيف تبدو الآن

image

كما ترى فالجزء الأسفل من الساق يبدو غريبا بعض الشيء.. إذن فلنعمل على الجذور..
أولا أختر الوجه السفلي من الساق.. واعمل عملية البثق مرتين لتنتج شيئا مثل هذا..هذا سيخفف من الشكل المستدير للساق الذي كان عليه

image

والآن نأخذ الوجوه الجانبية للصندوق الأصلي ونجري لها عملية بثق حتى نكون الجذور.. وفي هذه المرحلة من المفضل أن تكون الأرضية موجودة حتى ننظر كيف ترتاح الجذور عليها.. والا فيمكن أن ننشئ صندوقا فقط كي يرينا فكرة عن شكل الجذور..
image







فقط قم بإجراء بعض عمليات البثق..وستنتهي عملية تشكيل الجذور



image



image

والآن إلى عمل الأوراق

نبدأ بعمل نسخة من الشجرة باستخدام الأمر Clone وإخفاء إحدى النسخ.. النسخة الجديدة سوف نقوم فيها بمسح المضلعات المكونة للجزء السفلي وترك الجزء بالأفرع..وسنفعل هذا لأننا سننشئ الأوراق بتطبيق PArray على الأفرع


image

قم بإخفاء الأفرع الآن... الخطوة القادمة الآن ستكون هي عمل الأوراق... ويمكنك نمذجتها بأي كيفية تشاء.. في الدرس هنا قمنا برسم Spline ثم أجرينا عملية بثق له.. وأنشأنا شكلين مختلفين عن البعض قليلا من الأوراق.. ومن المستحسن عمل 3 أنواع..
ومن ثم وبدءا بصندوق قمنا بإنشاء فرع توضع الأوراق عليه
image
image

image

قمنا بإنشاء شكلين مختلفين من الأفرع المليئة بالأوراق.. وهي أفرع صغيرة.. لذا فمن المحبذ صنع أفرع طويلة حتى تنتشر الأوراق أكثر من هذه الشجرة المنشأة في هذا الدرس.
اجمع الأوراق والفرع في مجموعة Group واحد ولكل فرع أنشأته أنشئ صندوق صغير سيستخدم كقاعدة للفرع وأربط مجموعة الفرع بالصندوق..

هذا الشيء لأنه وعندما نقوم بعملية Instanced Geometry لمجموعة أو Group في نظام جزيئي .. النقطة المحورية تكون في منتصف المجموعة ونحن نريد المحور على القاعدة.
image


أنشئ PArray بقدر ما لديك من أفرع .. في الحالة الموجودة هنا .. هم اثنين..

أختر نسخة الشجرة التي قمت بنسخها واستخدمها ك Particle Emitter وتحت practice type قم باختيار Instanced Geometry وفي قسم الInstanced geometry قم باختيار الصندوق كالشكل الهندسي ونشّط Use Subtree Also
للParticle Rotation قمنا هنا باستخدام user defined بإعدادات 1,1,1 var 0-
.
image

في قائمة Particle type أبحث عن Get Material From وقم باختيار Instanced geometry
كمصدر لخامتك.. وضع الخامات هو موضوع لدرس بأكمله..


تمتع بالدرس
image

لا تنسونا من صالح دعائكم





بواسطة : Modeling41
 0  0  2486
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : اصنع عالمك


بواسطة : Photo Bots


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D




بواسطة : Photo Bots


بواسطة : musashidanmcgrath


الأكثر "للدروس"

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:30 صباحًا الثلاثاء 24 ديسمبر 2024.