بسم الله الرحمن الرحيم
استعن بالله .. وشغل الماكس ..
ولنبدأ
في هذا الدرس سوف نتعلم كيفية صناعة مشهد كما في الصورة التي في الاسفل
قم بتفعيل الخيار center من creation mathod
قم بتفعيل snap
قم بوضع مركز tube في مركز الاحداثيات 0.0.0 كما في الصورة
ومن بارامترت الخاصة بالكاميرا اختر 35mm من stock lenses
اختر الميناء perspective وقم بتحويله الى camera
1-اعد تشغيل البرنامج 2-ارسم tube في المنظور الامامي(front) بحيث: 3- ارسم target camera في ميناء الرؤيا top من مركز الاحداثيات 0.0.0 الى 0,-500, 0
اذا عملت render للمشهد سوق تحصل على هذه النتيجة
طبق المعدل uvw map واستخدم الاعدادات الموجودة في الصورة التالية:
5- اختر tube واذهب اللى القائمة modify
لن تلاحظ اي تغير الأن ولكن فيما بعد عندما نطبق المواد ستلاحظ الفرق
6-اذا لم تكن مختار tube اختره ثانيا واذهب الى modify-panel وطبق المعدل noise استخدم الاعدادات التالية:
7- اذا عملت render للمشهد الان سوف تحصل على هذه النتيجة
الصفحة الثانية من الدرس
الان سوف نقوم باضافة سطح الماء في الكهف
من القائمة create اختر geometry اختر patch grids ثم اختر
وفي الميناء top قم برسمه من النقطة -200. 0.0 الى 800.-1600. 0
حيث الطول length يجب ان يكون 1600
اترك اعدادات segments كما هي 1 8- قم برسم quad patch وذلك quad patch width=1000
60 وحدة الى الاسفل في الميناء front 9- حرك quad patch
: 10-اذا قمت بعمل تصير للمشهد سوف تحصل على هذه النتيجة
وطبق المعدل bend الى tube
ضع bend angle=50 واترك باقي الاعدادات على حالها
الان المعلات المطبقة على tube ي على الترتيب التالي
12-بعمل ريندر سوف تحصل على هذه النتيجة: 11-اختر tube مجددا واذهب الى لوحة التعديل modify panel Tube--UVW Mapping--Noise--Bend
غير اعداداتattenuation كما في الصورة واترك باقي العدادات على حالها 13-ارسم الضزء omni light في 40.-400. 80
الصفحة الثالثة من الدرس
لنصنع مواد الاكساء لهذا المشهد
اولا سنقوم بصناعة مادة الكهف
وغير اسم العينة الى "Cave material"
من Basic parameters غير فقط الاعدادات التالية 14 افتح material editor واختر احد العينات
15- من القائمة map اختر diffuse color ثم اختر mix غير اسمها الى "Cave Mix
اختر map الاولى واختر bitmap واختر الصورة DIRTGRAY.JPG
17-اضغط على السهم go to parent للعودة الى mix ثم اختر map الثانية واختر bitmap ثم اختر الصورة GRASS.JPG
الان من القائمة coordinates غير كلا من u-tiling و v-tiling
الى 0.5واترك باقي الاعدادات
الثالثة واختر bitmap ثم اختر الصورة GOBOTREE.GIF
الان من القائمة coordinates غير كلا من u-tiling و v-tiling
الى 0.1 وايضا ضع "blur offset" =0.1 واترك باقي الاعدادات على حالها
اضغط على السهم go to parent للعودة الى mix
يجب ان تكون الاعدادات كما في هذه الصورة 16-من mix parameters سترى ثلاثة map فارغة مكتوب عليهاnone 18-اضغط على السهم go to parent للعودة الى mix ثم اختر map
اضغط على الزر none واختر bitmap واختر الصورة DIRTGRAY.JPG
واترك باقي الاعدادات على حالها
هذا بالنسبة لاكساء الكهف طبق المادة على tube واعمل تصير للمشهد
في camera view ستحصل على شيئ كهذا 19-اذهب ال "Cave material" وذلك بالضغط على السهم go to parent وقم باضافة bump_map وضع شدة الbump =250
جميل جدا بقي الان فقط مادة الماء
واختر احدى العينات الفارغة
ومن Basic parameters
قم بتطبيق كما تشاهد في الصورة التالية 20-افتح material editor
اختر none ثم اختر nosie
ضع size=5 في nosie parameters
لتقوم بتحريك الماء يجب يحريك nouse phase
اضغط على الزر auto key وكن متاكن من ان الزمن على الرقم 0
اذهب الى الفريم 100 وثم غير noeise phase=11
الغي تفعيل auto key
ملاحظة: اذا كان عندك 200 فريم ضع nosie phase =22 وهكذا
اضغط على السهم go to parent
واضف reflection map وضع شدة الانعكاس =80
اختر none ثم اخترflat mirror
من Flat mirror Parameters ومن distortion غير Noneالى
بقي شيئ واحد وهو اضافة الماء الى quadpatch
النتيجة النهائية 21-اضف bump map اترك شدة bump=30 use bump map
وباتوفيق