• ×

12:30 صباحًا , الثلاثاء 24 ديسمبر 2024

درس لخاصية V-ray Proxy في الماكس وطريقة استخدام ماتيريال فيه 

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. في هذا الدرس أحببت أن أشارككم درس مهم جدا بالنسبة للمهندسين المعماريين و هو حول كيفية استخدام تقنية Vray Proxy ... هذه التقنية الرائعة التي يمكن استخدامها من خلال المصير الشهير Vray وتتيح هذه التقنية استخدام عدد كبير جدا من الأشكال ثلاثية الأبعاد دون التأثير على حجم الملف .. . و لتنفيذ هذه الطرية نتبع لتالي ... لنفرض اننا نريد أن نضع الشجرة التالية في أحد المشاريع image طبعا الشجرة موجودة ضمن مجموعة Evermotion المعروفة حجم هذه الشجرة حوالي 28 ميغابيت أي أننا لو احتجنا لإضافة 10 شجرات لأصبح حجم الملف حوالي 280 ميغابيت هذا عدا الوقت الذي سيستغرقه الرندر ناهيك عن المسحة المستهلكة من الرامات نتيجة حجم الملف الهائل لذلك في هذه الحالة فإننا نلجأ لاستخدام خاصية الـ Vray Proxy أولا نقوم بعمل merge لهذه الشجرة image الان ..... عندما يتم استيراد الشجرة إلى ملف الماكس ... فإنها تأتي مؤلفة من عدد معين من الأقسام كما مبين بالشكل العلوي ... أي قسم يمثل الأوراق و أخر الأغصان و أخر جذع الشجرة و هكذا .... لذلك إذا أردنا أن نستخدم الشجرة عن طريق Vray Proxy يجب أن تتكون الشجرة من قسم واحد فقط one Object لذلك نحول أحد هذه الأقسام إلى Editable Poly image ثم نقوم بعمل Attach لبقية أجزاء الشجرة....... و هكذا تصبح الشجرة مجسم واحد ملاحظة: خلال عملية Attach قد تظهر لنا الرسالة التالية image نختار منها Match Material IDs to Material ثم نضغط OK الآن و بعد أن أصبحت الشجرة مجسما واحدا بقي أن نسحب خامتها كالتالي ... نضغط حرف M على الكيبورد <<<<< نختار أحد محرر خامات لا على التعيين ثم نختار Pick Material from Object و نوجه مؤشر الفأرة نحو المجسم و نضغط كما في الصورة التالية image الآن نقوم بتتبع مسارات الخامات الظاهرة بعد ذلك نقوم بحفظ الخامة ........ وهذه الخطوة الأخيرة مهمة جدااااااا ... لاستخدام الشجرة من خلال الـ Vray Proxy علينا أولا تحويل الشجرة إلى VRay mesh حتى يتم استخدامها ... وطريقة التحويل تتم كالتالي : نختار الشجرة ثم نضغط الزر اليمين للفأرة image نختار من القائمة المنسدلة V-Ray Mesh Export لتظهر لنا القائمة التالية image أوبطريقة أخرى يمكن أن نكتب الأمر التالي في زاوية Max scr ipt ()dovraymeshexport لتظهر لنا القائمة السابقة فورا تتم كتابة الأمر السابق في المربع العلوي image نضغط OK فيتم تحويل الشجرة إلى لاحقة vrmesh ويتم حفظها في المسار المبين بالشكل السابق الآن أصبحت الشجرة جاهزة للاستخدام ... نقوم بحذف الشجرة السابقة ثم نتبع التالي ... image image [font=Arial Black][b][size=3]وبذلك يكون تم استيراد الشجرة بنجاح .... الآن نفتح محرر الخامات و نقوم بتطبيق الخامة التي تم حفظها من قبل على الشجرة ويصبح كل شيء جاهز للاستخدام .... و إذا أردنا أن نستنسخ عدد معين من هذه الشجرة فإننا نقوم بعمل نسخة من نوع instance و ليس من نوع Copy . طبعا الشجرة المستوردة لا يمكن أبدا أجراء أي تعديل عليها ... لأنها أصبحت مجسما من نوع vrmesh باستخدام هذه الطريقة يتم أستيراد الشجرة بحجم لا يتجاوز 50 كيلو بت ؟؟؟؟!!!!! و لكن لماذا .... ميزة الـ Vray Proxy أنه يقوم باستيراد مسار الشجرة فقط أي انه لا يوجد مجسم فعلي في ملف الماكس و إنما شكل خارجي فقط ... و لكن أثناء الرندر يقوم باستيراد الشجرة بالكامل و يقوم بالحسابات اللازمة للظلال و الانعكاسات .. و بالتالي فكلما قمنا باستنساخ هذا المجسم يقوم بعمل نسخة للمسار فقط ..... وكتطبيق سريع و بسيط جدا لاختبار قوة هذه الميزة: image و تجدر الإشارة أن استخدام الـ Vray Proxy يخفف من عبئ الملف على الجهاز أي توفير في مساحة الملف حيث أن مساحة الملف السابق الذي تم عليه الرندر التجريبي لم تتجاوز 700 كيلو بت و توفير في المساحة المستخدمة من الرامات و بالتالي توفير كبير من الوقت اللازم للرندر ....... هذا الدرس منقول الله يجزاه خير على هذا لدرس واللي محتاج اي درس انا تحت امره لاتنسونا من الدعاء

بواسطة : light_vray_31
 11  0  13781
التعليقات ( 12 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    09-04-2010 11:41 صباحًا محمد :
    [size=7]بارك الله فيك اخي اذا عندك دروس بعد للمستوى المتوسط ياريت تبعث على الايميل و انا اكون ممنون منك.
  • #4
    01-26-2010 07:02 مساءً eng_tk :
    جزاك الله خيرا يا اخى فعلا درس مفيد وجيد
  • #5
    01-03-2010 11:09 صباحًا محمد :
    اخي الكريم انا محتاج دروس عن الاكساء بطريقة احترافية وبتمنا تشرح طريقة تتبع المسار لا خامت الشجر انا ما فهمتها وشكر الك كتير مع دوام التقدم والصحة
  • #6
    06-01-2009 02:27 مساءً mohmmad :
    اخي الكريم ارجو توضيح الفكرة اكثر وشكرا الك
  • #7
    11-24-2008 01:54 مساءً حسين :
    جزاك الله خيييرا اخي الكريم انا بالفعل استفدت من هذا الدرس كثييييييييييييرا ..ولكن عندي مشكله صغيره ...وهي انا عندي مودلينغ لسيارة عندما اعمل نفس الطريقه تبع البروكسي فيراي ... واعمل ريندر يفصل البرنامج ..واعتقد ان السبب هو الخامات الكثيييره الموجوده في المودلينج تبع السياره لان السياره فيها تفاصيل دقيقه ...فما الحل ...لتخفيف حجم السياره والمواد .... افيدوني جزاكم الله خيرا .....
  • #8
    08-09-2008 07:04 مساءً bahzad ibrahim :
    جزاك الله الف الف الف خير وجعل مسواك الجنة مع الصالحين ان شاء الله ، درس مفيد جداً وضروري .
  • #9
    07-19-2008 11:29 صباحًا ABS15 :
    ماشاء الله درس رووووووووووووووووووووووعة




  • #10
    07-08-2008 03:49 مساءً محمد بن مخلوف :
    بسم الله و بعد :
    شكرا جزيلا على الدرس الرائع لكن لي سؤال بخصوص -طبعا الشجرة موجودة ضمن مجموعة Evermotion المعروفة- عندما اقوم بعمل merge
    لا أجد الشجرة ضمن مجموعة Evermotion كما ذكرت
    ممكن توضح لي و شكرا
  • #11
    06-20-2008 12:44 صباحًا الرهيب :
    اخي الغالي انا لم اجد هدا الامر في الاصدار 7 هل تشرح لي السبب وانا لا املك الاصدار الجديد ما وجه الفرق بينهما
    • #11 - 1
      07-15-2008 12:31 صباحًا بابليل :
      اللهم لك الحمد على استفادتكم من هذا الدرس الذي تم نقله من شخص اخر الله يجزاه خير
      اما بخوص عدم وجود البروكسي فااعتقد ان الفي راي اللى عندك مو كامل يوجده به نقص لهذا لا تظهر عندك اتمنى تحميل نخسه اخر ...
  • #12
    05-15-2008 02:54 مساءً dinaelsaher :
    جزاكم الله كل خير على هذا الدرس الجميل
    • #12 - 1
      06-12-2008 06:42 مساءً TrueColor :
      merci beaucoup pour ces tutoriels
      je vous encourage mes frères

      merci encore

      Yacine
    • #12 - 2
      05-23-2008 03:46 صباحًا مصطفى السعدني :
      شكرا جزيلا على الدرس الرائع وبارك الله فيك
      ربنا يزيدك

جديد المقالات

بواسطة : اصنع عالمك


بواسطة : Photo Bots


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D




بواسطة : Photo Bots


بواسطة : musashidanmcgrath


الأكثر "للدروس"

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:30 صباحًا الثلاثاء 24 ديسمبر 2024.