• ×

12:10 صباحًا , الثلاثاء 24 ديسمبر 2024

أخيراً ... لا داعي لإنتظار الوقت الطويل في الريندر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم ..

بعد دراسة ولمدة تزيد عن 6 شهور لحل مشكلة الوقت الطويل بالريندر خصوصاً مع إستخدام المنتال راي أو الفيراي ، توصلت ولله الحمد إلى طريقة لم أصدقها حين جربتها ..

فبعد مراسلتي لشركة Chaos Group الشركة الأم والمالكة للفيراي ، أتممت فكرة تقليص الوقت بشكل كبير للمقابس الثلاث التالية :
الفيراي ، والمعروف عنها بالدقة العالية مع زيادة الوقت الغير طبيعي والذي يجعل فكرة إنشاء فيديوا متحرك أمر مستحيل التفكير فيه
المنتال راي ، الذي نعلم جميعاً مدى إهتمامه بالخاصية الفيزيائية ، والتي تميزه بين المقابس الأخرى .
وال Default Scanline ، الريندرر العادي ، والذ يتميز بوجود ال Sky Light إلى جانب ال IES وال Radiosity .

جميع السابق ، عند تطبيقها تأخذ وقت كبير بناءاً على الجودة ..

فنحن عندما نتحدث عن 6 ساعات للفريم الواحد من الفيراي ، و ما يقاربة من المنتال راي والسكان لاين .
نفترض أننا لو قمنا بصنع فيلم ثانية واحدة فقط فإن المعالة ستكون :
Render Cost = 6 hrs * 30 fps = 180 hrs = 7.5 Day
فإن الأمر سيكون شبه مستحيل .

لذلك بعد السابق وبعد التعمق الشديد في الموضوع . وصلت للحل الذي أعلم أنه لم يخطر ببال أحدكم .
الحل سيكون جديد عليكم . وأتوقع أن تقوموا بإستخدامه بكثرة ..

للموضوع بقة ومتابعة شريطة أن أرى أناس يهتمون بهذا الموضوع ... :;p




( نفس المعلومات في الصفحة الثالثة )

حسناً ...
أول شيء شكراً للجميع على المشاركة ...

قام بعضكم بتكهن حلول .. وقد أصاب بعضكم .. ولكن ليس الكل يعلم ما يعلمه القليل ... لذلك وبعد نقاش طويل قمت بإعطاء هذه المعلومة ...

المقارنة عادلة وهي تقول :

الصورة العادية إستغرقت : ثانية

image

الصورة مع إضاءة إستغرقت : 5 دقائق و 30 ثانية

image


الصورة بطريقة Render To Texture إستغرقت : ثانيتين
image

فرق كبير صح ؟؟ يمكننا أن نقوم أن الجودة تقارب ال 75% .

حسناً ... الحل بإستخدام ما يسمى بال Render To Texture ... قد يقول البعض !!!! ما هذا الحل السخيف ... ولكن لا أعتقد أنه سخيف للكل فأنا أستخدمه في نسبة كبيرة من مشاريعي .. وقام بالإختصار أوقات كبيرة ، وعلى سبيل المثال لا الحصر : قبل بضعة أيام قمت بإنشاء فيلم ... الريندر النهائي إحتاج 300 ساعة رندرة على جهازي المتواضع .... قمت بتنفيذ هذه العملة وإنتهيت بوقت 8 ساعات فقط


ميزات الطريقة : الوقت السريع ، وخاصةً عند الأفلام الطويلة .
عيوبها : الجودة من 50% - 90% ... تعود إلى طبيعة العمل .
سلبية تم حلها : الأجسام المتحركة ضعيفة في هذه الطريقة .. ولكننا وبفضل من الله قمنا بحلها تماماً ...


الطريقة :
لنقوم بسرد الطريقة ليتم لإخواننا التعامل معها بطريقة سلسة ..

أولاً يجب أن نفهم ما هي الطريقة المستخدمة ، فكرتها أن نقوم بعمل Unwrap UV للمجسم .. ومن ثم الرسم حسب ال UV بدقة صورة عالية ومن ثم نقوم بإسنادها للمجسم حسب ال UV Channel . وكلما قمنا برفع حجم الصورة كانت الجودة عالية جداً .. ولحسن الحظ أننا نستطيع إستخدام جميع ال Maps الموجودة في الماكس .. من ال Diffuse لل Bump لغيره .

ثانياً ..
الطريقة كالتالي :
قم بإضافة الإضاءة التي تريدها وإستخدام المقبس التي تريده ... الفيراي ... البرازيل .. المنتال راي ... وغيرها ( في حالة المقابس الخارجية تستخدم طريقة ثانية ) . ومن ثم قم بإختيار المجسمات الموجودة في المشهد . واحداً تلو الآخر .. من الصغير للكبير ... ( الصغير سيتم إستخدام خريطة ذات حجم 256 ، أما الكبير ستتجاوز ال 2048 ) .

بعد إختيار المجسم قم بالضغط على قائمة Rendering --> Render to Texture ، أو بالضغط على رقم 0 من لوحة المفاتيح . ستظهر لك قائمة كالتالية :

image

1 - إنتبه لهذا الرقم فهو مهم جداً ... وهذا هو ال Channle للصورة الناتجة .
2 - الناتج النهائي وفيها كل المعلومات المهمة .
3 - قم بالضغط على الزر Add وأضف Complete Map فهي تحتوي على كل شيء تقريباً .
4 - الصورة الناتجة ستكون في خامة جديدة في ال Diffuse Slot وهي المسؤولة عن الشكل النهائي للمتيريال .
5 - حجم الصورة الناتجة . كما قلنا سابقاً ... المجسمات الكبيرة تحتاج صور كبيرة .


قم بضغط الزر Render بعد الإنتهاء . وستجد أن هناك Automatic Unwrap قد أضيف للمجسم وعلى ال Channle 3 كما إخترناه سابقاً ,,,

قم الآن بتنفيذ السابق لكل المجسمات . ومن ثم قم بإزالة الإضاءة كلياً ....

الآن قم بأخذ المتيريال الموجودة على المجسم بإختيار الرمز Pick Material From Object الموجود في قائمة ال Material Editor . وستحصل على صورة كالتالي :

image

لاحظ الأداة السابقة الذكر ... ولا تنسى أن تقوم بإختيار المتيريال الجديدة في الريندر .


ستحصل بالنهاية على جودة جيدة جداً ... وبوقت قليل جداً ...

وهذ بعض الأمثلة على العملية السابقة قمت بإستخدامها في مشاريع لي :


image


image



الطريف بالأمر أن الوقت المستغرق لإظهار الصور السابقة هو 1/23 من الثانية يعني 0.04 ثانية ...


بإنتظار التعليقات .

بواسطة : 64
 5  0  4935
التعليقات ( 5 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-03-2010 06:26 صباحًا خليل :
    نرجو الشرح بالفيديو
    وشكرا لك على الجهد اللي بذلته
    أرجو منك المراسلة
  • #3
    11-16-2009 11:00 صباحًا MKsoft :
    يوجد مشكلة بهذه الطريقة مع الـ v-ray
    وهي عند اختيار عناصر متعددة فإن الصور النهائية تظهر سوداء
    لكن يمكن اختيار عنصر عنصر وحفظ الصورة يدوياً
  • #4
    07-15-2009 09:53 صباحًا WASSSIM :
    لكن اخي اريد استخراج فيديو من الثردي ماكس يعني Animation
    كم سوف يتسغرق في الوقت
  • #5
    06-21-2009 02:53 مساءً إدارة شبكة المحترفين :
    ريان امسح هذا الدرس فهو غير مفيد وايضا يخرب عليك الدقة , قلتلك لا تحطه وراه حطيته

جديد المقالات

بواسطة : اصنع عالمك


بواسطة : Photo Bots


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D




بواسطة : Photo Bots


بواسطة : musashidanmcgrath


الأكثر "للدروس"

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:10 صباحًا الثلاثاء 24 ديسمبر 2024.