• ×

08:01 مساءً , الإثنين 23 ديسمبر 2024

Making of Breeze of The Past

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
Making of Breeze of The Past Mohamed AbuYhia
image
ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ: *3ds Max, Photoshop and V-Ray

ﻣﻘﺪﻣﺔ: ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻏﺮﻓﺔ ﻣﻜﺘﺐ ﻗﺪﻳﻤﺔ ﻭﻣﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﺃﻳﻀًﺎ، ﺑﺪﺍﻳﺘﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻫﻮ ﺇﻧﺸﺎء ﻗﺼﺔ ﺻﺎﻣﺘﺔ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻓﻘﻤﺖ ﺑﺼﻨﻊ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﺮﻭﻯ ﻗﺼﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ *. ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻣﺪﺓ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺗﻘﺮﻳﺒًﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﻭﻋﻠﻰ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﻣﺘﺒﺎﻋﺪﺓ .

ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ: *ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ ﻗﻤﺖ ﺃﻭًﻻ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﺴﻬﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻝﻧﻤﺬﺟﺔ، ﺃﻳﻀًﺎ ﻟﺘﺨﻴﻞ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﺒﺪﺋﻰ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺘﻔﻴﺬ ﺃﺷﻴﺎء ﻻ ﻳﺘﻢ ﺃﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ . Google, Yahoo ﻗﻤﺖ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻓﻰ ﻣﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻣﺜﻞ *:ﻭﻫﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔFlickr
image

ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺳﺘﺠﺪ ﺑﺄﻥ ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺗﺒﺪﻭ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺊ، ﻫﺬﺍ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺻﻌﺐ ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻰ ﺍﻝﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﻓﺎﻟﻌﻤﻞ ﺑﺴﻴﻂ ﺟﺪﺍً Editable *ﻓﻰ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ، ﻛﻞ ﺍﻧﻝﻤﺬﺟﺔ ﻗﻤﺖ ﺏﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍـﻝ *Editable poly ﻭﺍـﻝSpline ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻊ ﻏﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻰ ﻇﻬﺮﺕ ﺑﺸﻜﻞ ﺑﺴﻴﻂ ﺟﺪﺍً ﻭﺍﻟﺘﻰ ﻟﻢ ﺃﻫﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺳﺄﻫﺘﻢ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻻﺧﺮﻯ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ، ﺑﻌﺪ ﺍﻹﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣﺜﻞ ﺃﻯ ﻏﺮﻓﺔ ﻓﺎﺭﻏﺔ ﻳﻨﻘﺼﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺛﺎﺙ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻰ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﻟﻜﻦ ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻡ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﻗﻤﺖ ﺃﻳﻀًﺎ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻭ ﺍﻹﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺟﻌﻴﺔ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ ﻭﻳﺤﺘﻮﻯ ﺃﻛﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ، *ﻓﻈﻬﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻜﻞ :
image

ﺑﻬﺬﺍ ﻗﻤﺖ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻝ 3D *ﻟﺘﺤﻮﻳﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻝﻣﺨﻄﻂ ﺇﻟﻰ *Editable poly *ﻭﺍـﻝ Editable Splineﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡﻯ ﻟﻠـ *3ds Max ,ـ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺑﻞ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺃﺳﺘﻄﻌﺖ ﺇﺳﺘﻜﻤﺎﻝ ﺑﺎﻗﻰ ﺃﺟﺰﺍء ﺍﻷﺛﺎﺙ، كما ﻫﻮ ﻣﻮﺿﺢ ﻓﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ، ﺳﺄﺿﻴﻒ ﻓﻘﻂ ﻛﻴﻔﺔ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺰﺧﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺎﻝﻣﺸﻬﺪ، ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﻟﻌﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺧﺎﺭﻑ، ﻋﺎﺩﺗًﺎ ﺃﻗﻮﻡ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﺟﺪﺍً )ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻯ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ (ﺣﺘﻰ ﻻ ﺃﺻﺎﺏ ﺑﺎﻟﻤﻠﻞ ﺍﺛﻨﺎء ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬﻫﺎ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺗﻌﻄﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ . ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺧﺎﺭﻑ ﻫﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭﺓ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﻮﺭﻗﺔ ﺛﻢ ﺗﺘﻜﺜﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺯﺧﺮﻓﻴﺔ ﻣﺘﺠﺎﻧﺴﺔ ﻭﻟﻌﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﺧﺎﺭﻑ ﻛﻞ ﻣﺎﻋﻠﻴﻚ ﻫﻮ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
image

image

ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﺑﺎﻗﻰ ﺃﺟﺰﺍء ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻗﻤﺖ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺴﺘﻘﻞ ﻭﻣﻨﻔﺼﻞ ﺑﻬﺪﻑ ﺇﺩﺭﺍﺟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻫﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ
image

ﻭﺑﺈﺩﺭﺍﺝ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻠﺔ ﻟﻠﻤﻠﻒ ﺍﻷﺻﻠﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﻫﻰ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ :
image


Materials and Textures
ﻗﻤﺖ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻝ UVW Map ﻓﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻹﻛﺴﺎء ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺎﻣﻞ، ﺃﻣﺎ ﻋﻦ الـ textures ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ

ﻗﻤﺖ ﺑﺎﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ cgtextures.com ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﺨﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻫﻰ ﺍﻟـ Blend Material ﺑﻼ استثناء ﻓﻜﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﺊ ﻃﺮﻳﻒ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺗﻢ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻗﻨﺎﻉ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻥ ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻐﻼﻑ ﻛﺘﺎﺏ ﻗﺪﻳﻢ، ﻗﻤﺖ باستخدامها ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﻣﺎﺕ ﻭﺑﻌﺾ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻌﻄﻰ ﺇﺣﺴﺎﺱ ﺍﻟﺘﻘﺎﺩﻡ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ : ،
image

ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﺃﻣﺎ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺇﻛﺴﺎء ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﺊ، ﺑببساطة ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻛﺘﺎﺏ ﺑﻨﻔﺲ ﺣﺠﻢ ﻭﻋﺪﺩ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﺍﻻﺧﺮ، ﻟﺬﺍ ﻗﻤﺖ ﺃﻭﻻً ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﻰ ﺳﺘﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ الـ texturing ﻭﺗﺠﻬﻴﺰﻫﺎ ﺛﻢ ﻗﻤﺖ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻨﻤﺬﺟﺔ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ، ﺑﻬﺬﺍ ﻭﺑﺎﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺏ الـ textures ﻗﻤﺖ ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ ﺣﺠﻢ ﻛﻞ ﻛﺘﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺣﺠﻢ الـ textures ﻭﻫﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ :
image

ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺧﺎﻣﺔ ﺍﻟﺨﺸﺐ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ الاستفادة من صورة الكتاب القديم المستخدم كـ mask ﺍﻟﻤﺸﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﺎﺑﻘًﺎ :
image

ﺍﻹﺿﺎﺋﺔ:
ﻗﻤﺖ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ V-Ray Light و Target Direct Light و HDRI Image ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻮﺿﺢ :
image

ﺇﻋﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻹﺿﺎﺋﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻭالـ Render
image

Postproduction
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻫﻰ ﺍﻷﻫﻢ ﻟﻠﻌﻤﻞ، ﻓﻤﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻠﻌﻤﻞ .
ﻗﻤﺖ ﺃﻭﻻ ﺑﻌﻤﻞ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻀﺒﺎﺏ Fog ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺎﻛﺲ ﺑﺈﺫﺍﻟﺔ ﺍﻹﺿﺎﺋﺔ ﻣﻊ ﺇﺑﻘﺎء ﺍﻟـ Target Direct Light ﻓﻘﻂ ﻭﺇﻋﻄﺎﺋﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮ Volume Light Effect ﻭﻧﻮﻉ ﺍﻟﻈﻞ Shadow Map
ﻗﻤﺖ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﻣﺞ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻷﺻﻠﻴﺔ ﻭﺻﻮﺭ ﺍﻟﻀﺒﺎﺏ ﻣﻌﺎً ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻰ ﺍﻟـPhotoshop ﺑﺘﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟـ Layer ﺻﻮﺭﺓ الـ Fog إلى Screen ﻭﺗﻐﻴﺮ ﻗﻴﻤﺔ Opacity ﺇﻟﻰ 60%
ﺃﻳﻀﺎً ﻗﻤﺖ ﺑﻮﺿﻊ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻼﺕ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟـ Photoshop ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻷﻭﺍﻥ ﺃﺧﻴﺮﺍً ﻗﻤﺖ ﺑﺈﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟـ Plug-in ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺍﻟـ Color Efex Pro ﻹﺿﺎﻓﺔ ﻣﺆﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﻀﻮء ﻭﺍﻟﻠﻮﻥ ﻟﻠﻤﺸﻬﺪ :
image

ﺑﻬﺬﺍ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﺬﻩ ﻫﻰ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ :
image


ﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻝ ﺍﻟـ Making ﺭﺿﺎﺋﻜﻢ ﻭ ﺃﺗﻤﻨﻰ ﺍﻹﻓﺎﺩﺓ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﻭﺗﻘﺒﻠﻮﺍ ﺗﺤﻴﺎﺗﻰ
Mohamed AbuYhia

بواسطة : Mohamed AbuYhia
 0  0  3502
التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    05-19-2015 07:00 صباحًا يوسف :
    جميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل جدا ياريت لو نتواصل على الفيس بوك بارك الله فيك @pathcrosser7

جديد المقالات

بواسطة : اصنع عالمك


بواسطة : Photo Bots


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D




بواسطة : Photo Bots


بواسطة : musashidanmcgrath


الأكثر "للدروس"

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 08:01 مساءً الإثنين 23 ديسمبر 2024.