بسم الله الرحمن الرحيم
سنبدأ قبل القيام بالتمرين بإعطاء نبذه مختصرة عن تقنيه HDRI، حيث تستخدم هذه التقنية في إعطاء إضاءة وانعكاسات واقعية لمشهد من خلال البيئة المحيطه، فعلى سبيل المثال لو افترضنا أن لدينا ابريق شاي موضوع على طاولة المطبخ فإننا سنجد أنه قد أضئ بالضوء الغير مباشر والمتدفق من خلال الفتحات سواءا كانت نوافذ أو أبواب، وحتى من خلال الإضاءة الصناعية، وستجد أن انعكاسات البيئة المحيطه قد ظهرت على السطح الخارجي للإبريق، وستبدو النتيجة النهائية وكأن الهدف (الإبريق) هو جزء من الصورة الأصلية.
ولكن ما هو الإختلاف بين صورة الـ HDRI و الصورة العادية في عمل الإنعكاس والإضاءة!!
حسن.. ليس هناك فرق كبير ويمكن أن تعطي الصورة العادية نفس الطريقة، إلا أن الصورة بنظام HDRI تؤخذ على عدة مراحل كما ذكرنا سابقا، وتستخدم برامج معينه لتجميع هذه الصور على شكل صورة واحدة ومستمرة، وتسمى بعد ذلك بالصورالديناميكية العالية، وتعطي نتائج أفضل من الصور العاديه.
Height Dynamic Rang Image
ويمكنك التعرف على كيفية إعداد هذه الصور من خلال الموقع التالي
http://www.debevec.org/HDRShop/
لن تحاتج الان لعمل صورة HDRI الآن لتستخدمها في هذا التمرين، ويمكنك أن تجد الكثير منها مجانا على الإنترنت.
http://www.debevec.org/Probes
http://www.wiredchild.net/hdri
http://www.akuratny.com/hdri.htm
http://www.debevec.org/Research/HDR/#probes
سنبدأ الان بتمرين بسيط يوضح استخدام هذه التقنية بدون مقابس أو ما يسمى Plugin
1- اصنع صندوق أبعاده 2 للطول والعرض وارتفاع -0.1 متر
اجعل هذا الصندوق في الإحداثيات 0,0,0
2- اصنع براد شاي أو أي مجسم ترغب في استخدامه في هذا التمرين، حاول بان تكون مجسماتك في المنتصف وعلى سطح الصندوق.
يمكنك أن تجعل نصف قطر براد الشاي الذي تستخدمه 0.15 متر والـ Segments 16
3- من خلال مكتبة المواد قم باعطاء الصندوق مادة Wood_Ashen، ثم قم من خلال إعدادات المادة بتغيير القيمة U وV من خلال diffuse map للخشب لتصبح 3.
4- عدل في قيمة الـSpeqular level لتصبح 46، والـGlossiness لتصبح 40.
5- يجب أن تقوم بتفعيل الـ Sampler من قائمة الـSuperSampling
6- لا تقم بتفعيل معدل الـ bump ثم قم بإضافة Raytrace map من خلال المعدل reflection.
ثم اجعل قيمة Raytrace map 20،
7- الان سنعطي المادة العاكسة للبراد وستكون ChromeWhite كالتالي:
من قائمة المواد اختر open ثم استدعي مكتبة الـRayTraced_01
ستجد في هذه المكتبة المادة ChromeWhite
[IMG] http://www.pros3d.com/contents/articles/light/HDRI/drs001/a6.jpg[/IMG
سنقوم الان بتجهيز البيئة المحيطه حيث يلزمك الملف
kitchen_unwrapped.tif والذي يمكن ان تجده من خلال هذا الملف المضغوط
8- بعد توسيع الملف المرفق على جهازك استدعي الملف kitchen_unwrapped.tif من خلال مادة جديده ثم قم بتغيير Mapping to Environ إلى Spherical Environment.
هذه المادة سنستخدمها كخلفية للمشهد.
9- اسحب هذه المادة في نافذه مواد جديده لإنشاء نسخة أخرى، سنقوم بإجراء بعض التعديلات على النسخة الجديده والتي سنستخدمها في عمل الإضاءة للمشهد.
10- من خانة الـBlur offset قم بزيادة القيمة لتصبح 0.1 .
أعد تسميتها باسم جديد وليكن Blur2.
11- افتح نافذة Environment بالإضافة إلى نافذة المواد ثم اسحب مادة الخلفية التي لم يتم التعديل عليها وضعها في خانة Environment Map من Background واختر Instance في مربع النسخ.
12- من نفس النافذة قم باختيار Logarithmic Exposure Control من Exposure Control وفعل الخيار Active و Process Background و Exterior daylight من القائمة التي في الأسفل Logarithmic Exposure Control Parameter.
13- اذهب إلى View ثم Viewport Background وقم بتفعيل Use Environment Background
14- اذهب إلى Render ثم Advance Lightning ثم light Tracer واترك باقي الإعدادات كما هي.
15- أاذهب إلى Create لتصنع ضوء جديد، سيكون هذا الضوء Skylight، ح قائمة المواد ثم اسحب المادة التي قمنا بنسخها والتعديل عليها مسبقا باسم Blur قم بسحبها إلى خريطة الضوء، يجب أن تضع الضوء في مكان علوي فوق المشهد.
[font=Tahoma]16- هكذا نكون قد انتهينا من اعداد المشهد، ويبقى عملية الـ Rendering والتي قد تستغرق الوقت الكثير، ويعتمد ذلك على قدرات جهازك.
ستكون النتيجة النهائية لديك هكذا
ويمكن ان تجدها من خلال هذا الملف
و بالتوفيق
إعداد وتنفيذ : حسام الدين