• ×

11:43 مساءً , الإثنين 23 ديسمبر 2024

إضاءة إحترافية .. بالفيراي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الترجمة لدرس يعتبر من الدروس المهمة.. وهو الـ vray ise light

نبدأ على بركة الله
1.
First we have to change units of our scene to Centimeters.
أولا نحتاج إلى تغيير الوحدات المستخدمة فى المشهد الى سنتيمتر كما هو موضح بالصورة المرفقة التالية.
image


2.
Next we set Grid Spacing.
ثانيا نضع مساحات الشبكة المراد العمل عليها كما هو موضح
image


3.
In top view we create the shape of room - using basic Line.
فى الشكل العلوي قمنا بعمل شكل غرفة مستخدمين الخط العادي البسيط الموجود فى مرفقات البرنامج ( basic line (
image


4.
Next we have to add Extrude modifier to our new object with Amount = 260 cm.
وبعدها ذلك نحتاج الى ان نضع الارتفاع لشكل الغرفة وذلك من امر extrude بقيمة260 سم
image


5.
Now, lets convert our object to editable poly. To make this we have to clik right mous button and choose Convert To: Convert To Editable Poly.
الخطوة التالية ننقل الغرفة التي قمنا بها الى امر التعديل editable poly ولعمل ذلك طبعا بعد اختيار العنصر ( الغرفة ) نضغط بالزر الايمن للماوس وبعدها نختار convert to Editable poly كما هو موضح بالشكل
image


6.
Now select all polygons and invers them using Flip function.
والان اختار جميع ال polygons وقم بتفعيل الامر المرفق flip function كما هو موضح

image


7.
With all polygons selected we have to cut our object - red arrows - using Quick Slice tool.
بعد اختيار كل ال polygons نحتاج الى قطع الشكل ( الغرفة ) كما بالشكل المرفق لاحظ الاسهم الحمراء وذلك بأستخدام quick slice tool

image


8.
Now choose marked polygon.
والان قم بأختيار ال polygon المؤشرة كما هو موضح هنا

image


9.
Use Extrude tool with Extrusion Height set on -25 cm. After extrusion we have to delete this polygon. Thanks to this we made a place for some basic window.
استخدم امر ال extrude لآحداث البروز ب 25 سم وبعد ذلك نحتاج الى ان نمحو ( نلغي ) هذا ال polugon لنحصل على نوافذ مبدئية مفرغة
image


10.
In front view, using rectangle 3 times, we have to draw our primitive window. Remember to turn Start New Shape option off - thanks to this our 3 objects will be connected.
من الواجه الامامية لمستعرض الماكس . بأستخدام شكل المستطيل ثلاث مرات لنشكل النافذة الاصلية للعمل ( الغرفة ) . وتذكر ان تلغي تفعيل start new shape لكي لا تدمج الاشكال مع بعض كما هو موضح بالشكل .
image


11.
Now we add a simple Plane - it will be our glass - and we place it exactly like it is shown on the image below.
والان نضيف plane بسيطة عادية لتكون الزجاج ونضعها بالزبط كما هو موضح بالصور اسفل
image


12.
Create a Camera.
نضع الكاميرة

image

والان نحتاج لأن نضيف الخامة المناسبة الى polygons الذي انشأناها مسبقا ... وكل شيء بالتفصيل موضح بالصور المرفقة

image




image


image


14.
. والان حان الوقت لصنع بعض الخامات
خامة vray مع قيمة ال diffuse color RGB =250
وخامة اخرى بقيمة diffuse color RGB = 150
كما هو موضح

image


15.
أطار النافذة مصنوع من هذه الخامات كما هي ايضا الحوائط ويمكن ملاحظة ذلك بالصورة المرفقة
مع ملاحظة قيم خامة الزجاج

image


16.
وهنا تم وضع موديلات اثاث جاهزة لأختصار الوقت و تم تحميلها من موقع www.erermotion .org وهي مجانية حسب المجموعة المعروضة لديهم فى الموقع


image


17. بعض المواد

image


18..
لأضاءة المشهد سوف نستخدم photometical lights وايضا سوف نحتاج web file ( حمل هذا الملف ) ارجوا تحميله واستخدام احدها وتجربة ماسيحصل من نتيجة وذلك بعد اختيار ال photometric lights سوف تجد ازرار الاختيار كما موضحة بالصور اسفل web file اضغط عليها سوف تفتح لك نافذة من خلالها اختار المصدر ise light الذي قمت بتحميلة من المف المرفق واضغط ok
image


19.
نحتاج لان نضع الاضاءة بالضبط كالهاجون ( نوعيه توهج للأضاءة ) .. وبذلك نحتاج لأن نستخدم align tool ولعمل ذلك نختار مصدر الاضاءة من المشهد ونضغط عليه ثم نضغك على align أو يمكننا عمل ذلك بضغط alt+A من الكيبورد وبعد ذلك نختار احد عناصر المصباح ويمكنكم فهم كيفية عمل ذلك من الصورة الموضحة ادناه
image


20.
ويمكنك ان تقوم بدوران مصدر الأضاءة بزاوية 180 درجة وفى هذه الحالة تذكر ان تغير ال coordinate system الى local
image


21.
وهنا ايضا نحتاج لأن نعمل الخطوة السابقة والتعديلات على الاضاءة لكل عناصر الأضاءة بالمشهد كما هو موضح ادناه

image


22.
ولأن حان الوقت لأن نعمل ريندر ولكن قبل ذلك اضغط على f10
واختار vray كمصدر للريندر رئيسي ( الاصدار المستخدم فى هذا الدرس من ال vray هو vray version 1.47.03
image


image


image


23. وهنا يمكنكم مشاهدة النتيجة النهائية للمشهد

image


image
المصدر
http://www.evermotion.org/index.php...nfold=exclusive

أتمنى أن أكون قد وفقت فى تقديم المساعدة وأيضا لا تنسونا من الدعاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ترجمة الأخ : أبورؤية

بواسطة : light_vray_20
 2  1  5666
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    09-21-2009 01:08 صباحًا yasser :
    جميل جدا اخي الكريم
    ولكن انا مبتذئ

    هل هناك فرق بين الاصدارات في الفيراي ؟؟
    • #2 - 1
      11-12-2009 07:26 صباحًا إدارة شبكة المحترفين :
      نعم أخي ياسر هناك فروق كثيرة بين اصدارات الفيراي

جديد المقالات

بواسطة : اصنع عالمك


بواسطة : Photo Bots


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D




بواسطة : Photo Bots


بواسطة : musashidanmcgrath


الأكثر "للدروس"

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 11:43 مساءً الإثنين 23 ديسمبر 2024.