• ×

12:04 صباحًا , الثلاثاء 24 ديسمبر 2024

توزيع الإضاءة و إعدادات الرندر بالفيراي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني اعضاء المنتدى اقدم لكم طريقه جميله لزياده سرعه الرندر في ال V RAY
ارجوا الاستفاده منها ولا اطلب سوى الدعاء لوالدي وللمسلمين اجمعين بالمغفره والرحمه ودخول الجنه ورؤيه رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
بسم الله نبدأ
أولا:- من اجل الرندر للصور الثابته

بما اننا جميعا نعلم التعديلات الرائعه الموجوده في الفي راي التي تمكننا من انتاج واقعيه جميله في الاضاءه والانعكاسات ومن اهم تلك التعديلات ال indirect illumination والتي تحتوي على
مبعثرينfirst and second bouncers) ) ويقصد بذلك ان الضوء يبعثر ويقفذ في جميع الاتجاهات وهناك اكثر من طريقه ومنها ال irradiance map ومنها نجد مستويات بدايه من ال custom الى high فاذا كان التصميم ياخذ مده تصل الى 6 او سبع ساعات من وقت الرندر باقل المستويات فمن المستحيل ان تفكر في تجربه انيميشن قد تستغرق ايام كثيره ولذلك مبرمجو هذا البرنامج اضافو حل اخر وهو انك تقوم برندره اولى وبعدها تقوم بحفظ ال irradiance map كما هو موضح في هذا المثال الذي استخدمت فيه احد الكراسي الموجوده في موديلات evermotion واضفت عليه خامه تشابه الجلد وخامه خشب واضيه وكلهم يشتركون في خاصيه glossiness عموما الصوره توضح المقصود بالترتيب
image
image
image
وبعد ذلك نغير الاختيارات الاتيه ونفتح الخريطه المحفوظه لل irradiance map ونصير المشهد لنجد الاختلاف الملاحظ كما في الصورة
image

image

image
طبعا اختلاف الوقت ناتج عن ان الفي راي لم يعد حسابات بعثره الضوء التي سبق ان حسبها في ال خريطه الاولى للتشعيع ( irradiance ) وبذلك يتم توفير وقت طويل يوفر لك وسيله سريعه للرندره
وهذه نتيجه اخرى بمقاس 1200*850 تمت في 13 دقيقه

image

ثانيا :- من اجل الانيميشن
كما ذكرنا من قبل ان تقنيه حفظ ال irradiance map هي توفير وقت حساب ال bounce او البعثره او قفز جزيئات الضوء من سطح الى اخر في المشهد ولكن الطريقه الاولى كانت تعتمد على ان المشهد ثايت طيب لو فرضنا بان هناك كاميرا تتحرك من مكان الى اخر .....في هذه الحاله سيتكون في المشهد مناطق سوداء غير مقبوله والحل هو ان ناخذ لقطات مختلفه لل irradiance map وتجمع على خريطه واحده
مصدري للطريقه هيا الاسطوانه المشهوره Global illumination لل exterior scene التي توفرت لنا عن طريق الاخوه sigma و sabry بارك الله فيهم ...عموما في الاسطوانه كانت هناك وسيله لتجميع خرائط ال irradiance map باستخدام ال irradiance map viewer وطريقه اخرى سهله وهيا ماساقولها في الشرح التالي
image
اولا بما اننا عرفنا الفكره يبقى احنا ممكن نستغني عن تصيير الصورة النهائيه لتوفير الوقت بالتعليم على هذا الخيار كما بالصورة ولا ننسى ان نحذفه تاني بعد الانتهاء
image
بعد ذلك نبدا ضبط الكاميرا على اول زاويه للمشهد ونصير ثم نحفظ الخريطه الاولى لل irradiance map ثم نعلم على خيار incremental add to current map حتى يحفظ بعد ذلك خرائط التشعيع التي سناخذها من الزوايا المختلفه اوتوماتيكيا على خريطه واحده كما هو موضح في الصور
image

image
بعد الانتهاء من اخر زاويه نقوم بحفظ ال irradiance map كما بالصورة وهيا خريطه كامله لكل الزوايا الخمس التي التقطناها كما بالمشهد ثم نقوم بفتحها مره اخرى لاستخدامها كخريطه اساسيه في المشهد كما بالصورة ولا ننسى ان نحذف اختيار عدم تصيير الصورة النهائيه وهذا مهم جدا
image

image

image
وبعد ذلك نقوم بتصيير الانيمشين وان شاء الله تكون النتيجه طيبه وفي وقت اقل وارجو ان اكون وفيت واجبي واذا كنت قد اخطات فهو مني وما توفيقي الا بالله ولو حد عايز يسال اي سؤال فمرحبا به ولو في اي فكره ارجو اضفتها وربنا يسهل انه ممكن يكون في حاجه تانيه ممكن نضيفها لو اتوفرت
يمكنك المشاركة بطرح ما عندك عن الدرس مع زملائك هنا :
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=65681
أخوكم : Gazzarko

بواسطة : light_vray_23
 0  0  6179
التعليقات ( 0 )

جديد المقالات

بواسطة : اصنع عالمك


بواسطة : Photo Bots


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D


بواسطة : TAstudio 3D




بواسطة : Photo Bots


بواسطة : musashidanmcgrath


الأكثر "للدروس"

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:04 صباحًا الثلاثاء 24 ديسمبر 2024.