• ×

12:08 صباحًا , الثلاثاء 24 ديسمبر 2024

أفضل 20 حدث لعام 2007 في عالم الجرافيك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 فى هذا الموضوع الشيق سوف نستعرض معا أهم 20 حدث فى عالم الجرافيك
وذلك فى العام الماضى

2007

image

وذلك نقلا وتلخيصا عن الموضوع الأصلى اللذى عرض فى موقع
CgTalk

image

image

فى عام 2552 halo 3 تفترض أن حرب البشر قد تصاعدت ووصلت الى الذروه ضد العهد

وهى حضارة اخرى من الفضاء الخارجى ترى فى وجود البشر مشكله تهدد وجودها شخصيا

هناك جوانب عديده لهذا الصراع الملحمى وحتى نهاية الجزء الماضى halo 2 الأشياء لم تكن تبدو جيده فى صالح البشر

مع انتهاء الوقت المحدد وذهاب Spiel

كل آمال المجرة تعتمد الآن على جندى واحد وهو Spartian 117

او السيد الرئيس



هذه حقا قصة تستحق المشاهدة واتسائل متى سوف يبدأ الفيلم

موقع Halo 3

قابل فريق العمل


image


image

بينما هذه اللعبة نفسها تتحدث عن الحرب الصليبيه الثالثه

يأخذ الاعب على عاتقه اخراج طرفى الصراع معا من المنافسة

مع خليط من تكتيكات حرب العصابات والألعاب البهلوانيه والزحف و الجرى والتسلق

هذه اللعبة صنعت بواسطة Raphael Lacoste وفريقه المتميز فى شركة Ubisoft



فريق العمل اعتمد على برنامجى 3dmax و Zbrush

اللذان حظيا هما ايضا بمكان فى لائحتنا اللتى تتضمن 20 حدثا



شركة ubisoft

Ubisoft Assassins Creed

image

image
والآن جاء دور الأجهزة

بما ان بعض الألعاب اللتى تعتمد على DirectX 10 جاهزة فعلا للبيع

شركة Nvidia أصدرت لوحة أم جديدة تدعم ثلاثة كروت شاشة فى نفس الوقت " SLI-ready nForce motherboard "

وكروت الشاشة ال Geforce جاهزة للتركيب ولبدأ العمل فورا

تقنية ال SLI أو كروت الشاشة المتعدده يمكنها أن تزيد بدرجة كبيرة من أداء جهازك

وان كان ذلك سوف يحتاج لكثير من النقود بالطبع

كارت الشاشة الجديد GeForce 8800 GTX هو بالظبط ما يحتاجه جهازك لترفع اداؤه الى السماء

وباضافتك لكرتين اضافيين من نفس النوع سوف تجعل الرسوم تتوهج



تقنية DirectX 10 عموما كانت من امحاسن اللتى أتى بها الينا نظام التشغيل Vista

وربما لاحقا فى عام 2008 سوف نشاهد انضمام الكثير من الألعاب الحديثة لتدعم تلك التقنيه

عموما سوف نرى



موقع NVIDIA

للمزيد عن تقنية SLI

Geforce 8800

image

image

كانت دهشة البعض كبيرة من التقنيات الجديده اللتى اتى بها هذا الفيلم

واللتى أخذت بعض الإهتمام والوقت فى SIGGRAPH 2007 لتحليلها

ومن هذه التقنيات طريقة ركوب الأمواج وتحريك المياه ورذاذ المياه الناتج عن الإرتطام

واللتى جاءت واقعية ومقنعة أكثر من أى وقت مضى

و الأمواج المتكسرة على الشواطىء أعطت المياه طابعا مميزا خاص بها

والفيلم نفسه بالطبع كان جيدا للغايه

عمل جميل عموما من Sony Pictures Animation



موقع الفيلم
http://www.sonypictures.net/movies/surfsup

image

image

لم يكن هناك سابق تحذير للمشاهدين لمشهد رجل الرمال وهو يجمع نفسه خارجا من الرمال

أو للرياح السوداء اللتى تسعى لتستولى على ضحاياها

ان أطقم العمل الخاصة بالمؤثرات " ولاحظ كلمة أطقم بصيغة الجمع " اللتى عملت على هذين الشخصيتين فقط

دفعم حدود المؤثرات الخاصة الى الحد الأقصى مرة اخرى

والفائز بالطبع هم حشود الطلاب فى SIGGRAPH وفى المؤتمرات اللتى عقدت لهذا الأمر

تقريبا جميع شركات المؤثرات الخاصة "VFX house" ساهمت بجزء من هذا الفيلم



قبل بدء انتاج الفيلم قضى المطورين حوالى سنة من الأبحاث والتطوير

للمحاكى اللذى سوف يقوم بعمل رجل الرمال

والكثير من الأبحاث فى مجال التصيير كما استخدم برنامج Sandstorm المملوك لشركة Imageworks

وبرنامج الإضاءة الخاص بهم والمسمى "Katana"

Sony Pictures Imageworks

موقع الفيلم
http://spiderman3.sonypictures.com

image

image

ثلاثة أفلام منفصلة عن القراصنة انتجو فى نفس الوقت

ولكن فيلم "At Worlds End" كان موقفه جيدا جدا

كانت الأصوات تتجه لصالحه ويبدو أن الوقت كان مناسبا لخروج الجزء الثالث

من تلك السلسلة المشوقة "Pirates Of The Caribbean"

ولا ننسى أن الجزء الثانى من هذه السلسلة "Dead Mans Chest"

قد احتل المركز الأول العام الماضى فى أفضل 20 حدث لعام 2006



قوة أداء المؤثرات الخاصة بعاصفة المحيط وظهور "Jack Sparrow" بعد أن انتهى وقته فى الجزء الماضى

جلبوا بعدا آخر وقوة جديده لهذه القصة
موقع شركة ILM للمؤثرات الخاصة
http://www.ilm.com/
موقع الفيلم
http://disney.go.com/disneypictures/...s/atworldsend

image

image

تم الإعلان عنه مباشرة قبل SIGGRAPH فى مدينة سان دييجو

محرك الريندر المتميز هذا يعد واحدا من أروع الإصدارات اللتى أصدرتها الشركة

ومع العديد من المميزات الجديدة مثل قدرته على عمل ريندر من أكثر من كاميرا واحده فى نفس الوقت

وتحسينات كثيره ترفع قدرته فى الإستفادة من ميزة تعدد المعالجات وتسريع لحسابات ال "depth of field"



كما اتاحت الرخصة الجديدة اللتى أطلقتها الشركة مع هذا الإصدار استخدام أربعة معالجات لكل جهاز فى نفس الوقت

أو القيام بأربعة عمليات فى وقت واحد على كل جهاز من أجهزة الريندر



مما يؤدى الى زيادة كبيرة فى نظام الأداء والكفاءة الإجماليه

image
image

فى بدايات هذا العام قفزت شركة أبل بأجهزتها الى تقنية المعالجات المتعدده "multi-core"

وكانت النتيجة زيادة كبيرة فى الأداء كما أدت لزيادة حصة الشركة فى السوق

للتوضيح المعالج متعدد النةاه "dual core processor" هو معالج واحد يحتوى على معالجين يعملان معا فى نفس الوقت

ولكل منهما ذاكرة خاصه به "cache"



أجهزة أبل الجديدة يوجد منها ما يمتلك معالجان من هذا النوع "DualCore" وهو ما يوازى أربعة معالجات

ومنها ما يمتلك معالجان من النوع الأحدث "Quad-Core" وهو ما يعنى عمليا ثمانية معالجات

وهى تعتمد على معلجات Xeon اللتى تصل سرعتها الى 3GHz

ومع هذا الإرتفاع فى قدرة المعالجات قامت شركة أبل بتحسين برامجها مثل برنامج "Final Cut Pro"

ليصبح قادرا على الإستفادة من هذه المميزات مثل عرض المؤثرات فى الزمن الحقيقى

كما ان اعتماد أبل على تقنية UNIX أتاح لها الدخول الى المزيد من الإستوديوهات

وعموما يعد هذا التحول استراتيجى وايجابى لصالح الشركة
image

image
جلب فيم "300" معه العديد من الآراء المختلفة

وان كنت واثقا أن السبب وراء جميع الآراء أيا كانت هو الرهبة

صدر الفيلم فى شهر مارس وحرص صانعوه على ابهارنا بمشاهد

بالكثير من مشاهد الدماء و الأفيال العديدة اللتى تدخل الجرافيك فى صنعها



لمن لا يعلم فيلم "300" هو تجسيد لأحد الروايات المصورة

واللتى قد يكون او لا يكون لها أى صله بالقصة الخرافية الأصلية



أعتقد أن التدرج الرائع فى الألوان هو ما صنع هذا الفيلم

اذا شوهد من منظور انه قطعة فنيه
image

image

اعجب الجميع بقرار شركة Side Effects هذا العام

عندما اصدرت نسخة مخصصة للطلاب من برنامجها المتميز Houdini

هذا الإصدار يسمح للطلبة تجربة واحد من أفضل برامج ال 3d المتاحة فى السوق

واستخدامه فى أى عمل غير تجارى

المستخدم الآن يستطيع ان يتعلم طريقة ال Houdini المميزة فى النمذجة

والتحريك والخامات والإضاءة والريندر والعديد من الأشياء الأخرى

مقابل US$99




هذه الخطوة كان مرحبا بها بالطبع من مجتمع ال 3d

واللذين يمكنهم أخيرا تعلم احد البرامج المستخدمة بكثرة فى صناعة السينما

sidefx قد تحركت في الاتجاه الصحيح هنا


image

image

قصة Valve Software هي
أنها جمعت فريق لعمل ألعاب مرحة وعنيفة من نوع القنص والحرب والألعاب الاستراتيجية.


لعبة Team Fortress2
أشبعت كل الرغبات المجنونة لأي لعبة قنص, ولعبة Portal تميزت بكونها

تختلف عن أي لعبة أخرى .


Valve Software وظفت فنانين عملوا في شركات مثل Blizzard
و Pixar و WETA وSony Imageworks و ILM و Blue
Sky و DNA
حتى تكون الألعاب قمة ومميزة.


كما أنها أخذت شبان صغار كانوا قد بنوا العابا جيدة خاصة بهم مثل

FPS أو حتى كمشاريع تخرج.


من الجميل جدا رؤية Team Fortress2 و Portal تحت عمليات تجميل من هذا النوع


image

image

تمت عملية تصغير الفجوة بين الحقيقة
و الجرافيكس في هذا الفيلم! هذا الفيلم الذي يحكي أسطورة


العملاق Grendel الذي لا يفهمه أحد, وقصة Beowulf
الذي سعى لقتله حتى يثبت للناس أنه بطل حقيقي.


يا لها من أسطورة , خاصة أن Sony Pictures قد اختارت إعادة صياغتها على شكل فيلم ثري دي!


والدة العملاق هي الممثلة أنجلينا
جولي حيث تم إعادة بناءها بالكامل في الثري دي من قبل فريق العمل,


هذا مجهود كبير جدا وليس بالهين ,
لذلك هو يستحق الترشيح للأوسكار الذي كسبه

image

image

الإصدارة الأخيرة من برنامج "Autodesk" الشهير 3ds Mas

جائت بالكثير من التطورات فى سرعة الأداء عموما مقدما اداء افضل مما سبق

وواجهة الإستخدام الجديدة جاءت مثيرة للإعجاب كما أتى بالعديد من التطورات الأخرى

مثل الأدوات القابلة للمعاينة فى الزمن الحقيقي ونظام جديد لرؤية الظلال مباشرة فى نوافذ العمل

وأداة جديدة لمحاكاة لمحاكاة الشمس والسماء

كما اتى دعم ويندوز Vista اصدارة 32 بت و 64 بت استجابة لمطالب المستخدمين



وعموما يبقى برنامج 3ds Max من البرامج الأساسيه لصانعى المشاهد ثلاثية الأبعاد وصانعوا الشخصيات

برامج كثيرة اقتربت من هذا البرنامج ولكن احدهم لم ينجح فى التأثير فى القفص الحديدى اللذى بنته شركة Autodesk لهذا النمر
image

image
أعلن خبر شراء شركة Autodesk لبرنامج mudbox رسميا فى SIGGRAPH

وكما سوف ترى اذا ذهبت الى موقع البرنامج أنه ما زال محتفظا بخصوصيته وتطويره المستقل

واللذى تقرر أن يتولاه نفس طاقم العمل الخاص به



هناك أيضا اصدارة تعليمية متاحة لجذب المزيد من الإهتمام للعلامة التجارية الجديدة Autodesk mudbox

برنامج Mudbox هو برنامج متقدم فى نحت المجسمات ال 3d عن طريق مجموعة من الفرش

image

image
لعبة Crysis هى امتداد للعبة الأولى Far Cry

فهى أخذت أفضل ما كان فى اللعبة الأولى واصلاح العديد من المشاكل اللتى كانت بها

بعض الاعبين اللذين جربو الإصدارة التجريبية قالو عنها أن اسلوب اللعبه

والطرق المتاحة لتخصيص الأسلحة سوف يجعل من الممتع جدا اللعب بها

هذه اللعبة مقدمه الينا من شركة Electronic Arts ومع محرك اللعاب CryENGINE 2

كما انها تعتبر من الألعاب الداعمة ل DX10 لأجهزة ال PC

مقدمة تجربة لا مثيل لها فى الرسوم و المؤثرات الخاصة والذكاء الصناعى

image

image

مجموعة برامج شركة Adobe المشهوره وعلى رأسهم برنامج Photoshop

اللذى يبقى بالطبع على أعلى القائمة بالنسبة للكثير من الإستوديوهات

اللتى تستخدمه لإنشاء الخامات والخلفيات بخلاف مكانته فى انشاء خامات الألعاب بالطبع


مجموعة البرامج Suite 3 سمحت للكثير من فنانى العمل الحر بفتح أماكن جديده فى مجالات الإبداع

image

image
برنامج Maya 2008 من شركة Autodesk أثبت مكانته فى خطوط انتاج الشركات النختصة بصناعة الترفيه والفنىن

مثله مثل شقيقه من نفس الشركة برنامج 3ds Max

هناك فارق ملحوظ فى سرعة أداء هذه النسخة

منها تسريع اداء عملية تنعيم المجسمات "Mesh Smooth"عندما يتم استخدام ال "mesh cage" للتحكم بها

وان كنت فى الحقيقة تحتاج الى أكثر من معالج لتشعر بفارق الأداء



المعاينة الفعلية فى نوافذ العمل أيضا حظت ببعض التطورات

الآن هناك دعم لمعاينة الخامات متعددة الطبقات ومتعددة ال UV

كما تم تطوير محرك الريندر mental ray الى الإصدارة 3.6

هذا يسمح لعدد أكبر من المؤثرات بأن تصير مباشرة باستخدام "Maya hardware renderer"

هذا البرنامج يصبح دائما مع الوقت أفضل وأفضل

image


image

استغرق المر عدة سنوات من شركة Pixologic للإتيان بمميزات كافية

لتحقيق الإنتقال ببرنامجها ZBrush من الإصدارة 2.0 الى الإصدارة 3.1

شركة Pixologic حققت تطورا فى سرعة العمل و أداء البرنامج عموما

وأضافت للبرنامج امكانية عرض ظلال فى الوقت الفعلى وأيضا امكانية عرض الخامات فى الوقت الفعلى



برنامج ZBrush 3.1 أيضا يسمح الأن بامكانيات النحت على مجسمات ثلاثية الأبعاد

واكساء المجسمات بخامات الشفافية "alphas"

ونظام جديد للتعامل مع المجسمات المعقدة يسمح له بالتعامل مع مجسمات تصل الى " one billion polygons "



رد فعل المجتمع كان القفز مباشرة الى الإصدار الجديد وصنع بعض الأعمال المدهشة حقا

مثل "hansome creature" وهى الصورة الموضحة بالأعى للفنان " Damien Canderle "
image

image

رائع - حقيقة رائع

المجهود المبذول فى أدق التفاصيل من شركة ILM وصل الى أقصى حده

و المجهود المبذول فى تحويل الطائرات الى آليون وتحويل الآليون الى شاحنات آليه رهيب بالفعل

من مشاهدى المفضله عملية المطاردة فى الطريق السريع و مشهد أعمال الشغب فى الشوارع

والعديد من المشاهد الأخرى اللتى لا تحصى

انا مسرور انهم قرروا تصوير بعض المشاهد الحركية بطريقة أبطأ قليلا فى بعض الأماكن

لأننى واثق أن هناك الكثير من المشاهد لم أراها جيدا



فيلم Transformers من الأفلام اللتى أحب أن أأخذها معى الى البيت

وأشاهدها لقطة بعد لقطة من البداية الى النهاية

image

image

اعتقدت أن هذا الفيلم سوف يفوز

هذا الفيلم الرائع "Ratatouille" يؤكد بالفعل زعامة وريادة شركة "Pixar"

فى عالم الرسوم المتحركة

لقد صنعوا فيلما جيد حقيقة و القصة أيضا كانت هى الرابح الأكبر فى هذا الفيلم

والشخصيات طورت بالكامل - تهانينا لشركة "Pixar" بفوزها بالمركز الأول هذا العام



الجهد المبذول فى جعل الأطعمة تظهر كما هى عليه فى الفيلم كان مذهلا

وقدمت الشركة فى "SIGGRAPH" هذا العام اوراق فنيه تشرح كيف تمكن طاقم العمل

من اعداد المجسمات والخامات والإضاءة ليظهر الطعام فى صورة جذابه بما يكفى لتجعله قابلا للأكل



حقق الفيلم فى الأول من ديسمبر ارباحا تقدر ب "206" مليون دولار فى شمال أمريكا

واجمالى "609" مليون دولار على مستوى العالم فى نفس الوقت

مما يجعله ثالث اكبر ربح لشركة "Pixar"

بعد فيلمى "Finding Nemo" و " The Incredibles "

وربما ليس غريبا ان الفيلم حقق نجاح كبير مع الجمهور الفرنسى

مصدر الخبر

image
بواسطة : الحسني
 2  0  3164
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-14-2009 10:57 صباحًا karimn7 :
    مواضيع من قلب الحدث جزاكم الله خيرا على تتبع الجديد ننتضر احداث الجديدة راح تكون مشوقة
  • #2
    05-26-2008 10:22 مساءً :: أبو عمر :: :


    رائع جدا ،، مشكور على التقرير المميز والمنقول
    في انتظار ابداعاتكم القادمة

    الصراحة اعمالهم تشيب الراس احترافية لأبعد حد
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:08 صباحًا الثلاثاء 24 ديسمبر 2024.