بعد النجاح اللذى حققه فيلم Elephants Dream كان لابد من استكمال المسيرة و الدخول فى مشروع جديد ومن هنا كانت فكرة فيلم Peach أو الخوخ .....
بينما كانت قصة Elephants Dram تدور فى جو صناعى غامض تأتى قصة فيلمنا الجديد فى جو مفتوح ومرح أو كما يقول صانعو الفيلم (Furry & Funny) او متعة وفرو
سوف تدور أحداث فيلمنا القصير فى جو الغابة مع كائنات صغيرة جميله ومن اللحظات الأولى يتبين لنا ان هذا الفيلم يصنع ليجسد معظم الخصائص الجديدة اللتى حظى بها برنامج بليندر فى الفترة السابقة و منها نظام الشعر والفرو الجديد بالإضافة الى العديد من الخصائص الأخرى سواء المتاحة حاليا أو اللتى يتم تطويرها خصيصا من أجل الفيلم
بدأ الموضوع ببساطة عن طريق شراء البليندر لمكان جديد ليصبح الأستوديو الرسمى للبرنامج ثم البدء فى تجهيزه بالأجهزة والمعدات الازمة وفى نفس الوقت كان يتم بعناية اختيار اعضاء الفريق اللذى سو ف يأخذ على عاتقه مهمة عمل الفيلم الجديد بصورة ناجحة
وبالفعل تم اختيار الأعضاء من مختلف انحاء العالم وسافر الجميع الى أمستردام ليجتمعوا فى الأستوديو الجديد لمدة تقارب الستة اشهر هى الفترة الرسمية المقرره للإنتهاء من الفيلم
وحتى الآن حقق الفريق تقدما كبيرا فى مهمته فكانت المرحلة الأولى هى رسم الكثير من الإسكيتشات التجريبية اللتى تتخيل الشكل اللذى سوف يكون عليه الشخصيات والبيئة المفترض صنعها على البدء فى مرحلة تحويل الصور الى المجسمات اللتى سوف تستخدم بالفعل فى الفيلم
وبعد ان توصلوا الى الشكل النهائى للشخصيات تم صنع بعض الصور الملونة لهم لتساعد المصممين وبعد ذلك بدء قسم بعمل الموديلينج الازم للشخصيات السابقة مع أخذ الصور اللتى تم عملها سابقا فى الإعتبار وما بعد تلك العملية من Rigging و Skinning لتصبح الشخصيات قادرة على الحركة بالطريقة اللتى تتطلبها مشاهد الفيلم
وجدير بالذكر أن الفريق استعمل ال Mesh Deform Mdifier وهى خاصية جديدة فى البليندر طورها فريق المطورون فى الفيلم ليصبح من السهل التحكم بالمجسمات عالية الكثافة باستخدام مجسمات اخرى بسيطة
بينما يقوم أحد المشاركين بعمل ال Stroy Board وهى مجموعة كبيرة من الرسومات اللتى تمثل مشاهد الفيلم المختلفة والبيئة والتعبيرات المفترض من كل شخصية اعطاءها فى المواقف والأحداث اللتى سوف تجرى فى الفيلم بالطبع هذا سوف يساعد قسم التحريك كثيرا عند البدء فى ال Animation
بعد ذلك بدأت مرحلة رسم الخامات فى برنامج ال Gimp
على طبقات عديدة منها
الطبقة الأساسية وتمثل اللون الأساسى للشخصية ولون الفرو من عند بدايته
وخامة اخرى لتتحكم فى لون الفرو عند نهاية الشعر
كما تم صنع خامات لكل من ال Bump اللذى سوف يساعد فى اعطاء بعض التفاصيل الإضافية للمجسم
وخامة Specular اللتى سوف تتحكم فى طريقة توزيع الإضاءة على المجسم
هذا بالإضافة الى بعض خامات ال procedurals اللتى سوف تعطى مزيدا من التحكم فى بعض الأماكن
ثم تم احضار كل تلك الخامات الى البليندر
لوضع كل خامة فى مكانها المناسب
وضبط الإعدادات المبدئية
اللتى سوف تساعد فى ظهور الشكل العام للشخصية
وبعد ان اكتملت الخامات الأساسية تقريبا
بدأ فريق العمل فى التجارب على الفرو
واللذى من المفترض ان يغطى كل شخصيات الفيلم تقريبا
وحاول الفريق استخدام كل الوسائل المتاحة
فى نظام الفرو الجديد لإعطاء الفرو شكله المبدئى
وخاصة اتجاه نمو الفرو
واللذى روعى اثناء عمله
الطريقة اللتى يتحرك بها
كل مجسم على حده
وذلك للحفاظ على جمال الشكل العام
لاحقا عند البدء فى التحريك
تم اضافة أكثر من طبقة من الفرو للوصول الى الشكل النهائى
كما تم فصل الفرو الخاص بالذيل لمزيد من التحكم
وتم اضافة شعيرات اضافية يدويا فى بعض المناطق للوصول فى النهاية الى الشكل المطلوب
ومرة اخرى تم استخدام الخامات
ولكن هذه المرة للتحكم فى أماكن نمو الشعر على المجسم
وللتحكم فى حجم الفرو ودرجة شفافيته وشكله العام
معظم الشخصيات حظت بكمية وافرة من الفرو
وصلت الى 1.5 مليون شعرة فى بعض المجسمات
ولكن بفضل نظام الريندر الجديد الخاص بالفرو
أمكن عمل ريندر لهذا الكم الهائل من الفرو فى زمن قياسى
ولأن البيئة كما ذكرنا سوف تكون فى الغابة
لذلك كان من الضرورى وجود طريقة جيدة لصنع الأشجار
وبالفعل بدا فريق العمل فى البرمجة
ليصل الينا ال scr ipt الرائع TreeMaker
والذى يأخذ ال Curves اللتى قمت بصنعها
ليبنى عليها أشجارا بنفس الشكل
ويمكنك بعد ذلك من خلاله أن تقوم بعمل الأفرع
وتوزيع الأوراق
وعمل ال UV الازم لخامات الأشجار
وحتى اضافة Armature من خلاله الى الشجرة
ليسهل تحريكها فيما بعد
ولعمل اشكال مختلفة من الأشجار ليس عليك الا تغيير شكل ال Curves الأساسية
لتحصل على عدد لا نهائى من الأشكال الازمة لبناء الجو العام للغابة
أيضا تم الإتفاق مع شركة SUN
بحيث يتم استعمال محطات العمل الخاصة بها
واللتى تتكون من عدة مئات من الأجهزة القوية
لعمل الريندر النهائى للفيلم
مما سوف يعطى طاقة غير محدودة تقريبا
كما سوف يتيح تطوير نسخة من البليندر
لتعمل على نظام التشغيل Solaris الخاص بشركة SUN
والمستخدم من قبل محطات العمل الخاصة بها
عموما ما زال الوقت مبكر ومل زال العمل قائما الآن
وفى المستقبل سوف تتضح الكثير من الملامح
يمكنك حجز نسختك الأصلية من الفيلم عن طريق زيارة موقع البليندر الرسمى
واللذى سوف يأتى فيه الفيلم بعدة أحجام مختلفة بالإضافة الى بعض ال Making of
وبالطبع جميع المشاهد والشخصيات الخاصة بالفيلم سوف تكون متاحة أيضا
كاملة بالخامات وكافة العناصر
ويمكن استغلالها حتى فى أعمالك بما أن الفيلم يعتبر Open Source أو مفتوح المصدر
جدير بالذكر أيضا أن كل ما سبق سوف يكون متاحا لل Download مجانا
كما كان الوضع تماما مع الفيلم السابق Elephants dream
لتحميل الفلم بجميع الأحجام ادخل هنا ..
http://www.bigbuckbunny.org/index.php/download/
شكرا لمطورى البليندر
وشكرا لمجتمع البليندر الجميل
ونعدكم بتغطية كاملة للفيلم حين صدوره ان شاء الله
وتقبلو تحياتى محمد طايع
مصدر الخبر