نجيب الفاتح نقطة التركيز
دائما حينما نركز في الأعمال الفنية نجد ان عنصر معين أو مجموعة عناصر تجذب نظرنا و انتباهنا أكثر من غيرها و كأنها تقول لنا (أنا هنا انظر لي أولاً)،هذا الشيء لا يحدث مصادفة و لكن بسبب أن الفنان يهتم دائماً بنقطة التركيز في عمله ،و ليس الاهتمام بنقطة التركيز فقط بل حتى بمسارات النظر للعناصر الأخرى،بمعنى أن نقطة التركيز هي المساحة التي تلفت النظر في اللوحة و غالباً ما تكون هي نفسها موضوع و هدف اللوحة.قد تكون هادئة مثل وردة على ورقة بيضاء فتجذب النظر دون إرادتك و قد تكون صاخبة مثل طفل يصرخ فتنتبه له غصبا عنك ولا تستطيع تجاهلها.
قد تحس بعدم الارتياح لصورة أو للوحة بسبب أنها لا توجد فيها نقطة تركيز واضحة و ترتاح للوحة أخرى لان لها نقطة تركيز واضحة،و هذا الشيء تدركه بحسك الفني قبل أن تأخذه كناحية علمية مثلما سنتكلم الآن،و لكن تأكد أنك إذا قرأت هذا المقال ستجد انه قد يسيطر على تفكيرك و يغير نظرتك للتصاميم بصورة أكثر علمية و كأنها معلومة تائهة كنت تعلمها و لكن لم تنتبه لها برغم أن عقلك لا شعورياً يستخدمها في تقييمه للأعمال الفنية بدون المعرفة العلمية.
فاللوحات التي ليس لها نقطة تركيز واضحة تجعل المشاهد يمل منها أو لا يحس بجمالها و يتشتت فكره و قد يضيع هدف اللوحة بسبب عدم وجود نقطة تركيز واضحة،و لكن اللوحات و الصور التي فيها نقطة تركيز واضحة تكون واضحة المدلول و مريحة للناظر و تدل على احترافية المصور أو الفنان و انه يعرف ما يريد إيصاله للمشاهد مما يجعل اللوحة تدخل إلى العقل مباشرة و تجذب العين و تمتعها.
مثال للوحة فيها نقطة تركيز قوية،حيث يبدو جلياً للناظر أن نقطة التركيز هنا هي وعاء النبات الأبيض الذي في الوسط و ما فوقه من نبات،لاحظ أن نقطة التركيز الواضحة جعلت الصورة جميلة و مريحة للنظر:
مثال لصورة بدون نقطة تركيز مما يجعلها مزعجة للناظر و لا تدل على أي لمسة فنية أو جمالية :
في بعض الصور توجد أكثر من نقطة تركيز واحدة منها أساسية تخطف التركيز و البقية تكون فرعية ،و حتى الفرعية لابد أن تتدرج في الأهمية ليكون المنظر بهيجاً، لأن الصورة التي بها نقطتي تركيز متساوييتين بدون توازن بصري تجعل المنظر مزعج لشعور الناظر إليه.
أنواع نقاط التركيز:
1. التركيز عن طريق التوسيط :
و ذلك بوضع الجسم المراد التركيز عليه في وسط الصورة بالضبط و عادةً ما تبدأ العين النظر إلى أي لوحة من وسطها مما يجعل عملية التركيز تلقائية على العنصر وسط اللوحة ، و ما يكون في وسط اللوحة يجذب الاهتمام أكثر من غيره، وهذه الطريقة بديهية و يستخدمها الناس في التصوير و في الرسم خصوصاً البورتريهات ومصممي الأبعاد الثلاثية يستخدمونها لعرض المنتجات و المجسمات و غالباً ما تستخدم في التصاميم ثلاثية البعد مع إضاءة استوديو بخلفية خالية من المشتتات.
2. التركيز عن طريق الحجم:
كقاعدة معروفة فإن الأجسام الكبيرة تجذب النظر أكثر من الصغيرة و الأجسام القريبة تجذب النظر أكثر من البعيدة،فلهذا يمكن جعل موضوع الصورة هو أقرب شيء للكاميرا حتى يبدو كبيراً و طاغياً على غيره من العناصر في اللوحة.مثل هذه الصور نجد بان الطفل يخطف النظر أكثر من باقي العناصر لأنه اكبر عنصر في الصورة:
3. التركيز عن طريق الإضاءة:
الإضاءة تلعب دوراً كبيراً في لفت الانتباه، فالأجسام التي تتركز عليها الإضاءة تجذب النظر أكثر مما حولها، ،فتسليط الإضاءة على العنصر الأساسي و إخفاتها في العناصر الفرعية طريقة فعالة جداً للتركيز ،كذلك يمكن جعل الجسم الذي نريد التركيز عليه فاتح اللون و ما حوله قاتم فتجد أن العين تميل إلى الجسم الفاتح و المضاء اللون أكثر من العنصر المظلم و غامق اللون.
4. التركيز الخطي :
و هي أن تحس بان العناصر موجودة في الصورة تربط بينها خطوط غير محسوسة تلتقي في نقطة التركيز ،و ليس بالضرورة أن تكون الخطوط مستقيمة بل يمكن أن تكون منحنيات تتجمع في نقطة واحدة و ليس بالضرورة أن تكون نقطة التركيز في منتصف اللوحة أو منتصف الصورة،مثلاً في الصورة التالية نجد أن خطوط مستقيمة غير مرئية بصورة محسوسة تقودنا إلى أن نقطة تركيز اللوحة بصورة عامة وهي النفق و فيه نقطتي تركيز الأولى و هي البوابة و الثانية و هي ظلام النفق و علاقته مع الضوء الظاهر من الطرف البعيد للنفق و هي نقطة التركيز الأساسية:
5. التركيز عن طريق تباين الألوان:
و ذلك بجعل أطراف اللوحة ألوانها متقاربة من حيث التباين و ليس فيها تباين كبير و يزداد التباين كلما اقتربت من وسط اللوحة بحيث يكون أعلى منطقة فيها التباين هي نقطة التركيز،والتباين هو وضع لون غامق جوار لون فاتح، مثل هذه الصورة تجد أن أكثر منطقة تجتذب نظرك هي العيون لأن تباين الألوان فيها كبير أكثر من باقي عناصر الصورة:
6. التركيز عن طريق التفاصيل :
دائما العين تجتذب إلى المنطقة التي فيها تفاصيل أكثر و تفاصيل ملفتة ،مثل هذه الصورة ستجد أن نظرك سيركز بصورة طبيعية أكثر على الزهرة و لا يهتم بالخلفية بنفس القدر، و من الطرق الحديثة التي ظهرت مع أدوات التصوير هو استغلال عمق الميدان Depth of Field أو ما يسمى اختصاراً DOF لطمس الخلفية و جعلها أقل تفاصيل ووضع الجسم الأساسي في المقدمة ليبدو بتفاصيله رائعاً و جاذباً للنظر كهذه الصورة التي نجد فيها وضوح تفاصيل الزهرة قد أدت لجعلها مركزاً للنظر بصورة رائعة و جميلة:
7. التركيز بحسب علاقة الألوان :
حسب عجلة الألوان فإن الألوان المتجاورة تكون متناغمة و متقاربة و الألوان المتباعدة تكون متباينة،و هو ما يسمى باللون المتمم أو اللون العكسي، فكل لون يكون المتمم له في الجانب المقابل من طرف الدائرة الآخر،عجلة الألوان:
و حتى تجعل لوحتك تجتذب التركيز لكثير من تفاصيلها ضع الألوان المكملة جوار بعضها في اللوحة،و قليل من يجيد استخدام هذه الطريقة بإتقان لأنها تحتاج شخص يحس بالألوان بحساسية فائقة قبل أن يحسبها بعقله،و غالباً ينصح بهذه الطريقة في الرسومات الهندسية و العلمية ثنائية البعد لأنها ليست لها نقطة تركيز واحدة بل عدة نقاط يوضحها اختلاف الألوان بين الأجزاء المختلفة ،مثل هذه الصورة نجد أن السماء والأرض لهما نفس التركيز بسبب أن لون السماء مكمل للون الأرض،و لكن لا تنسى بان نقطة التركيز الأساسية في اللوحة هي السحابة الكبيرة بسبب أنها تتبع قاعدة التركيز عن طريق التباين و الحجم:
8. التركيز عن طريق الأفعال:
عادة الأجسام المتحركة تجذب النظر أكثر من الساكنة،و الأجسام التي حركتها عشوائية تجذب النظر أكثر من الأجسام التي حركتها منتظمة و الأجسام التي حركتها سريعة تجذب النظر أكثر من الأجسام التي حركتها بطيئة هادئة و هكذا،قد تصلح هذه الطريقة تماما في المشاهد المتحركة أما في المناظر الثابتة حتى تستخدم هذه الطريقة لابد أن تكون لوحتك جزء من مشهد متحرك فيه أجسام ثابتة و أجسام ساكنة، فتبين أشكال الحركة للناظر لتجذب نظره إلى الجزء المتحرك دون الساكن:
9. التركيز عن طريق التفرد:
و أحياناً قد يكون سبب شذوذ عنصر عن تجانس المجموعة يجذب النظر إليه أكثر من باقي العناصر ،مثل عدم مشابهته للبقية أو كسره لانتظام شكلها أو وضعيتها أو لونها أو بعده عنها، فالتميز بوضع أو بشكل أو بلون أو حتى بموضع يشذ عن النظام يجذب النظر أكثر من العناصر المتشابهة و المتجانسة.و قد تعتبر طريقة من طرق التركيز عن طريق الأفعال.
مسارات النظر
أحياناً حينما يكون للوحة أكثر من نقطة تركيز لابد أن تجعل بينها تسلسل وارتباط بحيث لا يبدو كل عنصر منعزل لوحده بل يكون جزءاً من القصة،و قد تكون مسارات الحركة بين نقطتي تركيز متساويتين و لكن الأفضل أن تجعل نقطة مهمة و الأخرى أقل أهمية و لا تجعلها كلها على مستوى واحد من الأهمية بحيث تكون مسارات الحركة من نقطة مهمة إلى نقطة أقل أهمية،مثل هذه الصورة نجد أن مسار النظر يبتدئ من الكلب و يمتد إلى الزهور بنعومة و تلقائية من الناظر دون تكلف او كثرة تركيز:
خاتمة
و أخيرا يجب أن تراعي المبادئ الفنية الأساسية في أعمالنا حتى تكون جذابة ،كما رأينا أن مسألة نقطة التركيز تجعل تصاميمك و صورك مريحة و مبهجة للعين، و يمكنك استخدام أحد هذه الطرق للتركيز أو أكثر من طريقة مع بعضها و لكن تذكر بان تجعل عملك طبيعياً و دون تكلف حتى يشعر الناظر بالراحة المطلوبة من لوحتك.أدرس لوحات الفنانين الكبار و خصوصا الفنانين التقليديين لأنهم يجيدون التعامل مع نقطة التركيز بصورة كبيرة.و لا تجعل اهتمامك بهذه النقطة يغير الهدف من لوحاتك أو يطغى على الهدف منها مثل أن تكون مصمم داخلي فتجتهد في أن تجعل نقطة التركيز هي الوردة الموضوعة على الطاولة و تنسى أن العميل لم يدفع لك ليشاهد الوردة بل ليشاهد شكل الديكور ككل دون التركيز على جزء معين منه.